خبير اقتصادي: العراق تحتاج إلى 100 مليار دولار لإعادة إعمارها |فيديو

الدكتور عبد المنعم السيد
الدكتور عبد المنعم السيد

قال الدكتور عبد المنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدارسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن إعادة اعمار الدول لا يقف عند البناء ولكن يمتد إلى التنمية، مشيرا  إلى أن امريكا تبنت إعادة اعمار دول اوروبا المنكوبة بعد الحربة العالمية الثانية، وهذه الدول الأوروبية نجحت في النهوض مرة أخرى خلال 4 سنوات.

اقرأ أيضا |السيسي: لدينا ثوابت أهمها عدم التدخل بشؤون الدول ورفض التدخلات الخارجية

وأضاف الدكتور عبد المنعم السيد، خلال حوار ببرنامج "حديث القاهرة" مع الاعلامي ابراهيم عيسى، على قناة القاهرة والناس، أن العراق تحتاج إلى 100 مليار دولار لإعادة إعمارها في المرحلة الاولى من خلال تنفيذ مشروعات، مؤكدا أن معظم مناطق ومدن العراق باتت مستقرة وجاهزة لمشروعات إعادة الاعمار.

وأوضح الدكتور عبد المنعم السيد، أن فرصة مصر في المشاركة بإعادة اعمار العراق ليست كبيرة لان هناك سيطرة من امريكا وروسيا وايران على المشهد العراقي أكثر من مصر، فضلا عن بُعد المسافة بين مصر والعراق ولكن هذا لا يعني عدم وجود تعاون في إعادة الاعمار وتم فتح مجال للمشاركة المصرية.

وعلى جانب آخر، قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنه لا بد من توقف النزاعات لتبدأ الدول والمنظمات الدولية في التحرك لإعادة الإعمار.

ووجه الرئيس السيسي، خلال جلسة "تجارب تنموية لـ محاربة الفقر" ضمن منتدى شباب العالم في شرم الشيخ، نداءً للدول التي تشهد نزاعات أو صراعات بالنظر لتسوية الخلافات لتقليل آثارها.

وأكد رئيس الجمهورية: "لدينا ثوابت أهمها عدم التدخل بشؤون الدول ورفض التدخلات الخارجية بشؤوننا الداخلية".

ولفت إلى أن المنطقة دفعت ثمن كبير لتدخل الآخرين في شؤونها، مضيفاً: جميع مؤسسات الدولة المصرية متاحة لجميع الأشقاء في مجال بناء القدرات.

وأشار إلى أن الأكاديمية الوطنية للتدريب جاهزة لمساعدة جميع أشقائنا وتدريبهم، لافتاً إلى أن قطاع غزة في حاجة إلى أكثر من 500 مليون دولار لإعادة الإعمار، مؤكداً أن مصر مستعدة دائماً للمساعدة في البناء والتعمير.

وناشد المانحين إلى تقديم الدعم لوكالة الأونروا للوفاء بالتزاماتها والقيام بدورها .