بحوث الصحراء: تنفيذ خرائط رقمية لتوزيع خزانات المياه الجوفية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

عقد الدكتور عبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء إجتماعا بأعضاء لجنة التصحر لمناقشة الخطة التنفيذية لإستراتيجية مركز بحوث الصحراء لمكافحة التصحر 2021-2030، وآليات الإستفادة منها في تحقيق التنمية المستدامة ورفع كفاءة الموارد المائية والأرضية بمختلف المناطق المستهدفة والحد من ارتفاع معدلات التصحر.

وقال رئيس مركز بحوث الصحراء في تصريحات صحفية اليوم، أنه تم تصنيف البرامج والمشروعات الواردة في الخطة التنفيذية وفقًا لأهداف وبرامج ومشروعات الخطة التنفيذية لاستراتيجية وزارة الزراعة المحدثة 2030 للتعامل مع الأهداف الاستراتيجية والتشغيلية لاتفاقية مكافحة التصحر على المستوى القطري.

وأضاف «زغلول» أن الاستراتيجية تم تقسيمها إلي 4 أقسام تضم الموارد المائية والأرضية  والموارد النباتية والثروة الحيوانية والداجنة والتنمية الاقتصادية والاجتماعية والاستغلال الأمثل لهذه الموارد والهدف العام هو اجراء البرامج والمشروعات البحثية والتطبيقية لاستكشاف وإدارة الموارد المائية والأرضية وتحقيق الاستفادة منها، والحفاظ عليها والحد من آثار التصحر.

وأوضح رئيس المركز أن الاستراتيجية الوطنية لمكافحة التصحر تنفذ خرائط رقمية لتوزيع خزانات المياه الجوفية وصلاحية استخدامات الأراضي بالبيئات الصحراوية لتحقيق التنمية المستدامة وتقليل الأثار المترتبة على مظاهر التصحر بهذه المناطق، والحفاظ على الأنواع النباتية البرية ومدى الإستفادة منها.

وأشار إلى أن هذه الاستراتيجية تستهدف التوسع فى الأنواع والأصناف المختلفة للمحاصيل الحقلية والبستانية المنزرعة المتأقلمة مع تحديات الأراضي والمياه وخاصة للظروف البيئية غير المواتية سواء المقاومة للجفاف أو ملوحة التربة والأقل إستهلاكا للمياه والحد من اثار التصحر على هذه الأنواع، والأصناف والسلالات لهذه المحاصيل.

ونوه بأهمية تنمية وتطوير إنتاجية الثروة الحيوانية والداجنة بالبيئات الصحراوية وحديثة الاستصلاح، والمساهمة الفعالة فى تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة للحفاظ على الموارد الطبيعية من التدهور من خلال تنمية الوعى بالممارسات الزراعية الجيدة ، ودراسة أثر التصحر على إستغلال الموارد الطبيعية والبشرية فى البيئات الصحراوية وكيفية التأقلم مع هذه الظروف.

وقد أشاد «زغلول» بالمجهود المبذول من قبل أعضاء اللجنة مع المطالبة بعمل بعض التعديلات علي الاستراتيجية في أقرب وقت لعمل مؤتمر بحضور الجهات المشاركة لعرض الاستراتيجية وتحقيق الأهداف المرجوة للحد من التصحر.

من جانبه قال الدكتور مصطفي صبري رئيس لجنة التصحر إن الأهداف الإستراتيجية تمثلت في تحسين الظروف المعيشية للسكان المتضررين، وتحسين حالة النظام البيئي، وتحقيق فوائد عالمية من خلال التنفيذ الفعال للاتفاقية.

وشدد «صبري»، علي أهمية حشد الموارد لدعم تنفيذ الاتفاقية لمكافحة التصحر من خلال بناء شراكة بين الفاعلين الوطنيين والدوليين، في حين أن المناصرة والتوعية والتثقيف، وإطار السياسة، والعلم والتكنولوجيا والمعرفة، وبناء القدرات، والتمويل ونقل التكنولوجيا ضمن الأهداف التشغيلية للاستراتيجية .

اقرأ أيضا بحوث الصحراء: دعم مزارعي جنوب سيناء لتنمية الثروة الحيوانية