أستراليا تنفق 3.5 مليار دولار على الدبابات والمركبات القتالية الأمريكية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن وزير الدفاع الأسترالي بيتر داتون عن شراء أكثر من 100 دبابة جديدة ومركبات قتالية أخرى من الولايات المتحدة تبلغ قيمتها حوالي 3.5 مليار دولار.

إقرأ أيضاً:الطائرة الروسية «أوريون» بدون طيار تصيب هدفا جويا لأول مرة

وقال إن الجيش الأسترالي يسعى لإضافة 75 دبابة قتال رئيسية من طراز أبرامز ، و 29 مركبة اختراق هجومية ، و 17 مركبة جسر هجومية مشتركة ، وست مركبات إنقاذ مدرعة إلى أسطوله.

وفقًا لداتون، فإن الحصول على معدات عسكرية جديدة سيوفر لقوة الدفاع الأسترالية (ADF) قوة نيران حاسمة للعمليات الأرضية.

وقال: "بالتعاون مع عربة القتال المشاة ، ومركبات الهندسة القتالية ، ومدافع الهاوتزر ذاتية الدفع ، ستمنح أبرامز الجديدة جنودنا أفضل إمكانية للنجاح والحماية من الأذى".

من المقرر أن تصل الدفعة الأولى من المركبات إلى أستراليا بحلول عام 2024 ، مع نشرها من قبل ADF في عام 2025.

"زيادة القدرة القتالية"

أوضح داتون أن دبابات أبرامز وغيرها من المركبات المدرعة التي تشتريها أستراليا ستدمج أحدث التطورات في قطاع الدفاع الأسترالي ، وتحديداً في أنظمة القيادة والسيطرة والاتصالات وأجهزة الكمبيوتر والاستخبارات.

وبحسب ما ورد ستستفيد المركبات الجديدة من التصنيع المحلي المقصود لذخيرة الدبابات في أستراليا، وصرح قائد الجيش الأسترالي اللفتنانت جنرال ريك بور أن الاستثمار بمليارات الدولارات في الدبابات سيوفر للخدمة قدرة قتالية برية "موثوقة" متكاملة مع القوات المشتركة وقوات التحالف.

وأوضح أن "دبابة القتال الرئيسية هي في صميم نظام قتال الأسلحة المشترك لقوات الدفاع الأسترالية ، والذي يشمل المشاة والمدفعية والاتصالات والمهندسين وطائرات الهليكوبتر الهجومية والخدمات اللوجستية".

وشدد أيضًا على أنه يمكن استخدام المركبات المدرعة عبر مجموعة واسعة من السيناريوهات والبيئات ومستويات الصراع نظرًا لتعدد استخداماتها، وقال بور: "هذا النظام هو الجزء الوحيد من وحدة التغذية التلقائية بالمستندات التي يمكنها العمل بنجاح في بيئات أرضية متوسطة إلى عالية الخطورة".