دراسة تكشف طريقة تكوّن النجوم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قد تتشكل النجوم بشكل أسرع بكثير مما كان متوقعًا في السابق، وفقًا للباحثين، الذين يقولون إن هذا الاكتشاف يمكن أن يحدث ثورة في نظرية كيفية تشكلها.

باستخدام التلسكوب الكروي ذي الفتحة البالغ ارتفاعها خمسمائة متر (FAST) في قويتشو، جنوب غرب الصين، قام علماء الفلك بسبر السحابة الجزيئية ليندز 1544.

اقرأ أيضاً:علماء يكتشفون آثارا لثوران براكين على سطح قمر زحل

قام علماء الفلك من الأكاديمية الصينية للعلوم في بكين برصد السحابة، التي تبعد 450 سنة ضوئية في كوكبة الثور، الذين قالوا إنها تبدو وكأنها "على وشك إنتاج نجم".

تشير النظريات الرائدة في تكوين النجوم إلى أن الأمر يستغرق ملايين السنين حتى يتحد الغاز والغبار في سحابة جزيئية معًا ويخلقان منطقة كثيفة بدرجة كافية لإثارة الاندماج النووي، حيث تعمل الحقول المغناطيسية القوية على إبطاء العملية.

ومع ذلك ، في هذه الدراسة الجديدة ، وجدوا أن المجال المغناطيسي كان أضعف 13 مرة في الجزء الأكثر كثافة من السحابة ، حيث من المتوقع أن يتشكل النجم ، مما كان متوقعًا.

هذا يعني أن المجال المغناطيسي في المنطقة الكثيفة ليس قوياً بما يكفي لإعاقة عملية الاندماج النووي ، مما يشير إلى أن تكوين النجوم يمكن أن يحدث في وقت أقرب بكثير مما كان متوقعًا في السابق.


في السابق ، استخدم علماء الفلك مرصد Arecibo المنهار الآن في بورتوريكو لفحص الجزء الأكثر كثافة من السحابة - حيث يقيم النجم الأولي.

تم استخدام مراصد أخرى لقياس المناطق الرقيقة من السحابة ، مع هذه الدراسة الجديدة التي تركز على المنطقة الواقعة بين هذين الاثنين.

باستخدام مرصد FAST ، أكبر تلسكوب لاسلكي في العالم ، تمكنوا من استكشاف المجال المغناطيسي للسحابة ومقارنته بنماذج الكمبيوتر.

اكتشف الفريق فرقًا كبيرًا بين قوة المجال المغناطيسي في المنطقة الكثيفة ، مقارنةً بما كان متوقعًا من تلك النماذج.

كتب المؤلفون: "إن اكتشاف مجال مغناطيسي منخفض في اللب قبل النجمي L1544 قد يغير فهمنا لتشكيل النجوم".

اللب قبل النجمي عبارة عن سحابة جزيئية كثيفة يحدث فيها تكوين النجوم ، ويُعتقد أن انخفاض قوة المجال المغناطيسي ضروري لبدء تكوين النجوم.
تشير بعض النظريات إلى أن هذه التغييرات المغناطيسية تحدث عندما يكون اللب شديد الكثافة ، مما يؤدي إلى انهيار النوى وتكوين النجوم، ومع ذلك ، فقد كان من الصعب التحقق من شدة المجال بين النجوم لأنظمة ما قبل النجم النموذجية.

اكتشف المؤلف الرئيسي للدراسة ، تاو تشونج تشينج وزملاؤه حقلاً مغناطيسيًا في الغاز الذري البارد خارج قلب تشكل النجوم لـ L1544.

ووجدوا أن الغلاف الجزيئي ، الذي تم فحصه بواسطة سمة ذرية تحيط باللب ، أقل مغناطيسيًا بمقدار 13 مرة بالنسبة إلى كتلته مقارنةً بالغيوم الذرية الباردة المحايدة التي تحيط بالنواة الكثيفة.

خلص المؤلفون إلى أن "هذه الملاحظة تشير إلى أن انخفاض التدفق المغناطيسي بالنسبة إلى الكتلة ، اللازم لإثارة تشكل النجوم ، يحدث في وقت أبكر مما تصوره النظريات الكلاسيكية".

في الواقع ، توقع الفريق أن النجم الجنيني الصغير قد يتشكل أسرع 10 مرات مما كان يعتقد في البداية.