الأمم المتحدة تؤكد تطلعها لاستمرار التعاون مع العراق

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت، لرئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، تطلعها لاستمرار التعاون في العديد من القضايا الملحة التي تواجه العراق في هذه المرحلة الدقيقة.

اقرأ أيضًا: مقتدى الصدر: تشكيل حكومة أغلبية بالعراق

 وذكر الحلبوسي - في بيان نقلته وكالة الأنباء العراقية (واع) - أنه تلقّى برقية تهنئة من بلاسخارت، بمناسبة إعادة انتخابه رئيسًا لمجلس النواب بدورته الخامسة، منوهة بالعلاقات الإيجابية بين الأمم المتحدة ومجلس النواب العراقي.

وأعلن محمد الحلبوسى عن فتح باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية، وقال الحلبوسى خلال جلسة برلمانية بعد إعادة انتخابه رئيسا للمجلس إن «فترة الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية تمتد لـ 15 يوماً وفى اليوم الأخير تجرى جلسة التصويت على المرشحين».

واستقبل الحلبوسى زعيم تحالف «تقدم» السنى اليوم رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمى لتهنئته بمناسبة انتخابه رئيسا لمجلس النواب، حسبما أفادت وكالة الأنباء العراقية (واع).

ومن المفترض أن ينتخب البرلمان بعد جلسته الأولى خلال 30 يوماً، رئيساً جديداً للجمهورية الذى بدوره سيكلف رئيساً للحكومة خلال 15 يوماً من تاريخ انتخابه، يكون مرشح «الكتلة النيابية الأكبر عدداً»، وفق الدستور.

واعتبارا من يوم تكليفه يكون أمام الرئيس الجديد للحكومة 30 يوماً لتشكيلها.

وانتخب البرلمان العراقى الجديد الحلبوسى رئيسا له، بـ٢٠٠ صوت،  فى جلسة شهدت مشادات وفوضى على خلفية التوترات السياسية المتواصلة منذ الانتخابات الأخيرة.

كما انتُخب النائب عن التيار الصدري حاكم الزاملي نائباً أول لرئيس البرلمان، والنائب عن الحزب الديمقراطى الكردستانى شاخوان عبدالله نائباً ثانياً.

من جانبه، اعتبر زعيم التيار الصدري في العراق، مقتدى الصدر، أن  انتخاب رئيس البرلمان العراقي،  يمثل «أولى بشائر حكومة الأغلبية الوطنية».

من جانبها، هنأت الولايات المتحدة  الحلبوسى بعد إعادة انتخابه رئيسًا للبرلمان العراقي، وأعربت عن «أملها» فى الإسراع بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة.