معارك ملحمية مرتقبة في 2022 لحماية البيانات

حماية البيانات
حماية البيانات

 من المرجح أن تتسارع التهديدات الأمنية في عام 2022 حيث يقوم مجرمو الإنترنت بتحسين أساليب برامج الفدية المجربة، كما سيتطلعون إلى استغلال نقاط الضعف في البرنامج الذي يربط الإنترنت معًا، بما في الانتخابات الأمريكية أيضًا التي  ستمثل هدفًا مغريًا لنشر المعلومات المضللة.

وبحسب تقرير نشره موقع "cnet"، يأتي توقع تصاعد عمليات الاختراق والهجمات وسرقة البيانات بعد قفزة هائلة في برامج الفدية - الاستيلاء على أنظمة الكمبيوتر التي تظل مغلقة حتى يتم دفع الفدية - والتي امتدت إلى حياة المستهلكين في عام 2021، ومنها الهجمات الإلكترونية التي أدت إلى إيقاف النفط الناقل خط الأنابيب الاستعماري، وتعبئة اللحوم JBS USA التي ساهمت في الزيادات المؤقتة في أسعار الغاز، ونقص اللحوم في أجزاء من الولايات المتحدة.

أقرأ ايضا.. أهم 3 إعدادات لتأمين حساب واتساب في 2022

وقدم اكتشاف الخطأ البرمجي المعروف باسم  Log4j في ديسمبر، وهو عيب فادح في برنامج التسجيل الذي يتم استخدامه على نطاق واسع حول الإنترنت، لمحة عن الثغرة الأمنية في سلسلة توريد البرامج، والتي تلقت بالفعل نجاحًا مع الاختراق الاشهر   SolarWinds  لعام 2020، حيث يقول خبراء الأمن الرقمي، إن المتسللين يبحثون على الأرجح عن طرق للاستفادة من Log4j ونقاط الضعف الأخرى في الخدمات المترابطة التي نعتمد عليها.

وتأتي الهجمات المتوقعة على خلفية جائحة لا ينتهي على ما يبدو يخلق نقاط ضعف إضافية، ومع استمرار عمل العديد من الأشخاص من المنزل، سيسعى المهاجمون إلى استغلال الاتصالات البعيدة للتسلل إلى شبكات الشركة، وسيستهدف بعض المحتالين أيضًا الأشخاص العاديين، الذين يقضون المزيد والمزيد من الوقت أمام شاشات الكمبيوتر، من أجل القبض على المعلومات المصرفية وكلمات المرور الشخصية وغيرها من البيانات التي يمكن استخدامها لكسر الحسابات.

ويقول Andrew Useckas ، كبير مسؤولي التكنولوجيا والمؤسس المشارك لشركة الأمن السيبراني ThreatX، إن جزءًا من المشكلة هو أن الشركات لا تعرف حجم المشكلة، لأن الكثير من المعلومات موجودة على شبكات الشركات، واضاف: " العديد من المنظمات ببساطة لا تفهم مدى تعرضها للخطر".

هذا ولا يتم الإبلاغ عن العديد من الجرائم الإلكترونية، الكبيرة والصغيرة على حد سواء، مما يجعل من الصعب تتبع البيانات الإجمالية. ومع ذلك ، يقول الخبراء إن حفنة من المقاييس الرئيسية قفزت العام الماضي، مما أدى إلى دق ناقوس الخطر، والتنبؤ بمعارك إلكترونية كبيرة في 2022 لحماية البيانات.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي