الأمم المتحدة تدشن رسميا برنامج «زمالة الأمل» للدبلوماسيين الشباب

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

أعلنت المتحدثة باسم رئيس الجمعية العامة "بولينا كوبياك" ليلة أمس، عن انطلاق برنامج "زمالة الأمل" رسميا ضمن الدورة الـ76 للجمعية العامة، والذي يضم في دورته الأولى ثمانية أشخاص، مشيرة إلى الرئيس عبد الله شاهد قد وضع الأساس لاستمرار برنامج الزمالة هذا في السنوات القادمة.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، أكدت "بولينا كوبياك" أن المشاركين الثمانية موجودون شخصيا في نيويورك، وقد وصلوا منذ أيام من أنتيجوا وبربودا وبوتان وجرينادا وغينيا ولاوس وناورو وأوغندا وزيمبابوي، مشيرة إلى أنه تم اتباع جميع بروتوكولات كوفيد-19 الوطنية وتلك الخاصة بمبنى الأمم المتحدة. 

ووفقاً لـ "كوبياك" "هذه الزمالة هي مناسبة لتسخير الفرص من أجل تعزيز تمكين الشباب أو الأمل" ، وتستهدف الدبلوماسيين الشباب من الدول الأعضاء الممثلة تمثيلا ناقصا، وأن الدول الأعضاء تغطي جميع تكاليف هذا البرنامج.

وذكرت المتحدثة باسم رئيس الجمعية العامة أن الزملاء الثمانية سينخرطون في نشاطات متعددة خلال الأشهر التسعة القادمة، وأوضحت أنهم سيعملون على أساس التناوب مع الفرق في مكتب رئيس الجمعية العامة في مجال السلام والأمن؛ حقوق الإنسان؛ الشأن الإنساني؛ تنمية مستدامة؛ الإصلاح والشؤون القانونية والميزانية؛ والتواصل.

ولفتت "كوبياك" الانتباه إلى أن جدولهم الزمني مزدحم للغاية أثناء وجودهم في نيويورك، على الرغم من كوفيد، فبالإضافة إلى مكتب رئيس الجمعية العامة، سيقضون أيضا يومين في الأسبوع مع بعثاتهم الدائمة لدى الأمم المتحدة، ويوما مع معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث.