ورشة عمل حول تقييم التخطيط التشاركي لتنمية المراعي بمطروح

 ورشة عمل حول تقييم التخطيط التشاركي لتنمية المراعي بمطروح
 ورشة عمل حول تقييم التخطيط التشاركي لتنمية المراعي بمطروح

نظم مشروع الانظمة البيئية السليمة لتنمية المراعي، تحت رعاية الدكتور السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي واللواء خالد شعيب محافظ مطروح ورشة العمل حول تقييم التخطيط التشاركي لتنمية المراعي في منطقتي الجعوين برأس الحكمة وأبومزهود بسيدي براني  بحضور مربي الأغنام وأنشطة المرأة البدوية بحضور الدكتور محمد يحيي دراز المنسق الوطني للمشروع والمهندس جلال معوض من مركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا سيداري والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة  والمهندس أحمد يوسف مدير عام مديرية الزراعة بمطروح ومركز بحوث الصحراء ومركز التنمية المستدامة لموارد مطروح وذلك بمقر مركز الإرشاد بمديرية الزراعة بمطروح.

وقال الدكتور محمد دراز، المنسق الوطني للمشروع، إن البرنامج التدريبي يستمر لمدة اربعة أيام في الفترة من 9 حتي 12 يناير الجاري لتقييم التخطيط التشاركي لتنمية المراعي 

وأشار المنسق الوطني للمشروع إلى أن المشروع يستهدف التنمية المستدامة لأراضي المراعي وتحسين الخدمات البيئية التي تقدمها أراضي المراعي خاصة المنتجات الزراعية.

وأوضح  دراز  أن من أهم مخرجات المشروع اجراء تقييم لمراعي الطبيعية على المستويين المحلى والوطني ومراجعة السياسات والقوانين بما في ذلك الاتفاقيات الدولية ذات الصلة بالإدارة المستدامة للمراعي وتحليل التكلفة والمنفعة للسياسات وممارسات الإدارة المستدامة للمراعي وتقييم القدرات والاحتياجات للمنظمات المحلية.

وأشار دراز أن أسباب التدهور في المراعي يرجع الى الرعي المكثف والمتزايد لفترات طويلة الرعي الجائر وعدم اتباع الأساليب التقليدية لعلمية الرعي مع إحلال نباتات غير مستساغه بدلاً من النباتات المستساغة مع انخفاض خصوبة التربة فقدان الغطائي النباتي بالإضافة تكرار سنوات الجفاف وندرة الامطار وعدم انتظام موسم الامطار.  

وأوضح المهندس جلال معوض من مركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا سيداري ان إدارة المراعي تعمل على معالجة الموارد الرعوية للحصول على افضل مزيج من المنتجات والخدمات البيئية للمجتمع على أساس متكامل ومتوازن ومستدام بصورة اكثرا اكثر استدامة مع الاخذ في الاعتبار التخطيط التشاركي الذي يعد احد اهم دعائم التنمية المستدامة للمراعي. 

ومن جانبه قال الدكتور عبدالصمد عبدالستار المدير التنفيذي للمشروع إن إدارة المراعي يجب أن تكون ملمة بالمعارف الأساسية عن موارد الأرض والمياه والموارد النباتية والحيوانية المستانسة والبرية.
وأوضح المدير التنفيذي للمشروع أن المناطق المستهدفة للمشروع هي مناطق الجعوين التي تمتد من فوكة لمنطقة رأس الحكمة بمرسى مطروح بالإضافة إلى منطقة أبومزهود جنوب سيدي براني والنجيلة.

اقرأ أيضاً : أعداد غفيرة من المواطنين في عزاء وائل الإبراشي