20 سيارة كهربائية جديدة بالأقصر.. حصاد أول أسبوع للسياحة في عام 2022

وزير السياحة والآثار
وزير السياحة والآثار

شهدت أجندة وزارة السياحة والآثار، عدة أنشطة في أول أسبوع في العام الجديد 2022 وكان أبرزها:


20 سيارة كهربائية جديدة تنقل زائري البر الغربي بالأقصر

شهدت منطقتي وادي الملوك والدير البحري بالبر الغربي بالأقصر، بدء تشغيل سيارات كهربائية تعمل بالطاقة صديقة للبيئة لنقل الزائرين داخل المنطقة الأثرية، وذلك في إطار حرص وزارة السياحة والآثار على استخدام التكنولوجيا الحديثة وتفعيل أساسيات السياحة المستدامة للحفاظ على البيئة في المواقع الأثرية.

تحديد الحرم الأثري لمجموعة من المباني الأثرية

أصدر الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار عددا من القرارات المتعلقة بتحديد الحرم الأثري لمجموعة من المباني الأثرية الإسلامية بمحافظة القاهرة، بالإضافة إلى تسجيل قبتين في عداد الآثار الإسلامية، وذلك بعد موافقة كل من اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية واليهودية ومجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار.

تأتي هذه القرارات في إطار حرص الوزارة على حماية والحفاظ على تراث مصر الأثري.

وقد حددت هذه القرارات الحرم الأثري لكل من قبة رجب الشيرازي بمنطقة الخليفة وتكية محمد بك أبو الدهب بشارع الأزهر والسبيل الأحمر بالفسطاط وقبة الشيخ يونس بالجمالية.

اقرأ ايضا :- تعرف علي الأسعار المتوقعة لعمرة هذا الموسم للمصريين

كما أقرت تسجيل قبتي العتريس والعيدروس بالسيدة زينب في عداد الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية والتي سبق ووافق مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار على تسجيلهما.

نقل أكثر من 55,500 قطعة أثرية إلى المتحف

ترأس الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار اجتماع مجلس إدارة هيئة المتحف المصري الكبير، وذلك بمقر الوزارة بالزمالك، حيث تناول الاجتماع عدد من الموضوعات من بينها آخر مستجدات الأعمال بالمتحف، والموقف التنفيذي للأعمال الهندسية وتقدم العمل الأثري بالمتحف، وتطورات الأعمال بمتحف مراكب الملك خوفو. 

كما قام اللواء عاطف مفتاح المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة بإحاطة أعضاء المجلس بما آلت إليه نسب إنجاز الأعمال في مشروع المتحف، حيث أوضح أن إجمالي نسبة إنجاز الأعمال بالموقع وصلت إلى 99%، كما تم الانتهاء من أعمال الهيكل الإنشائي بنسبة 100%، ومن التشطيبات الداخلية  بنسبة 99%، كما وصل حجم الانجاز في تنفيذ الأنظمة الالكتروميكانيكية إلى 96%، وفي تنفيذ أنظمة الاتصالات والتأمين ICT  إلى 90%. 

وأضاف مساعد الوزير للشئون الأثرية بالمتحف المصري الكبير أنه تم الانتهاء من التشطيبات الخاصة بقاعات العرض الرئيسية بنسبة 96%، كما تم نقل حتي الآن أكثر من 55,500 قطعة أثرية إلى المتحف.  

وعن أعمال تطوير المنطقة المحيطة، أوضح اللواء عاطف مفتاح أنه تم الانتهاء من الساحات الخارجية والزراعات بنسبة 98%، كما وصل حجم الانجاز في الطرق الخارجية المحيطة إلى  92%، وفي واجهة الأهرامات لأكثر من 99%.  هذا بالإضافة إلى الانتهاء من أعمال الهيكل الخرساني والمعدني لمتحف مراكب خوفو بنسبة 100% و جاري تنفيذ التشطيبات اللازمة للمبني. كما استعرض الحل المعماري لزيادة طاقه انتظار العربات لتصل لأكثر من ٢٠٠٠ مكان انتظار بزيادة عن المتاح حاليًا ب ١٣٠٠ عربة.