الري تحذر سكان عدد من المحافظات من «السيول»

الدكتور عبد العاطي
الدكتور عبد العاطي

أكد مركز التنبؤ بفيضان النيل، التابع لوزارة الري، على ضرورة توخي الحذر لتجنب الأضرار التي قد تنتج عن سقوط الأمطار المتوسطة على سواحل البحر الأحمر وجنوب سيناء والتي قد تؤدي لسيول.

وتوقع مركز التنبؤ بالفيضان بقطاع التخطيط وخرائط الأمطار على جمهورية مصر العربية للثلاثة أيام القادمة، والتي جاءت كالتالي:

السبت 8 يناير؛ احتمال سقوط أمطار خفيفة على أقصى جنوب غرب البلاد.

الأحد 9 يناير؛ سقوط أمطار متوسطة على جنوب سيناء وشمال البحر الأحمر وتقل شدتها على جنوب البحر الأحمر ووسط وجنوب الصعيد والوادي الجديد وأجزاء من السواحل الشمالية الغربية.

الإثنين 10 يناير؛ من المتوقع سقوط أمطار خفيفة على جنوب سيناء والبحر الأحمر ووسط وجنوب الصعيد.

كان د. محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري، قد تلقى، تقريرا يستعرض الموقف التنفيذى للمشروع القومي لتأهيل الترع ، وأعمال تأهيل المساقى ، والذى أوضح انه تم الإنتهاء من تأهيل ترع بأطوال تصل إلى ٣٨٣٨ كيلومتر بمختلف المحافظات ، وجاري تأهيل ترع بأطوال تصل إلى ٤١٣٨ كيلومتر.


بالإضافة لتوفير الإعتمادات المالية لتأهيل ترع بأطوال ٢٧٠٦ كيلومتر تمهيدا لطرحها للتنفيذ ، لتصل إجمالى الأطوال التى شملها المشروع حتى تاريخه الى ١٠٦٨٢ كيلومتر ، كما تم طرح أعمال تأهيل مساقى بأطوال ٤٦٦ كيلومتر ، والإنتهاء من تأهيل مساقى بأطوال ٤١ كيلومتر ، وجارى العمل في باقى الاطوال.

اقرأ أيضا | وزير الري: عملية التطوير الشاملة من أهداف الخطة القومية للموارد المائية

وصرح الدكتور عبد العاطي أن عملية التطوير الشاملة للمنظومة المائية والتي تقوم الوزارة بتنفيذها حالياً تُعد جزءاً من أهداف الخطة القومية للموارد المائية حتى عام ٢٠٣٧ ، وبما يحقق ترشيد إستخدامات المياه وتعظيم العائد من كل قطرة مياه وتحديث شبكة الترع التى كانت تعانى من مشاكل عديدة فى السنوات السابقة وتحقيق التنمية المستدامة لمشروعات التنمية الزراعية ، وبما ينعكس ايجابياً على المزارعين بالمقام الأول.

وأضاف أنه يتم متابعة أعمال المشروع القومي لتأهيل الترع بصورة مستمرة لضمان التنفيذ بمعدلات زمنية مرتفعة وبأعلى مستوى من الجودة ، مشيرا إلى أن أعمال تأهيل الترع حققت العديد من المكاسب للمزارعين ولمنظومة الرى ، مثل حدوث تحسن كبير فى عملية إدارة وتوزيع المياه ، وحسم مشاكل نقص المياه بنهايات الترع ، وحصول كافة المزارعين على الترعة على حصتهم من المياه فى الوقت المناسب.

بالإضافة إلى تحسين نوعية المياه بالترع مع إزالة الحشائش وامتناع المواطنين بشكل واضح عن إلقاء المخلفات بالترع المؤهلة ، ورفع القيمة السوقية للأرض الزراعية بزمام الترعة بعد عملية التأهيل ، بالإضافة للتأثير الإيجابي علي الصحة العامة وإحتواء إنتشار الأمراض ، بالإضافة للمردود البيئى والجمالى ، مشيراً أنه يتم متابعة كافة العمليات التى يتم تنفيذها على الطبيعة لضمان تنفيذ المشروع بمعدلات زمنية مرتفعة وبأعلى مستوى من الجودة.