خاص| هل تغير وصف مناخ مصر في المناهج؟ «التعليم» توضح

د.طارق شوقي
د.طارق شوقي

أكدت الدكتورة نوال شلبي، مدير مركز تطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه لم يتم تعديل مناخ مصر في المناهج الدراسية، لأن وصف مناخ منطقة ما يتطلب إجراء دراسة علمية متخصصة لفترة زمنية طويلة.

وأشارت د. نوال شلبي،  في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم"، إلى أن هيئة الأرصاد لم تصدر أي تغيير في مناخ مصر أو وصف جديد له، ولكن مناهجنا يتم الإشارة فيها إلى أن مناخ مصر والعالم يتعرض لتغيرات في الفترة الأخيرة، ويتم طرح الأسباب وكيفية مواجهتها في منهج أولى ثانوي، وسيتم أيضا تناول التغيرات المناخية في منهج الصف الخامس الجديد.

وأضافت مدير مركز تطوير المناهج، أنه سوف يتم مراسلة الهيئة العامة للأرصاد لإمدادنا بالتقارير الحديثة عن المناخ، فهناك لجنة لازلت في مرحلة الدراسة.

وأشارت د. نوال شلبي، إلى رأي القسم المختص في هذا الشأن، موضحة أنه في المناهج الجديدة يتم التأكيد على أن مصر تتعرض في السنوات الأخيره لتغيرات في المناهج ويتم معالجة موضوع تغيرات المناخ في المناهج المطورة في مناهج مختلفة، بما يتفق مع مستوى الطلاب وطبيعة المادة وسيستمر هذا مع التطوير في السنوات المقبلة.

اقرأ أيضا :- «مستقبل وطن بقنا» يكرم أوائل الطلبة بقوص 

يذكر أن الوصف الحالي للطقس في مصر "حار جاف صيفًا.. دافئ ممطر شتاء"، لكن منذ عامين تقريبًا بدأت لجنة مشكّلة من هيئة الأرصاد الجوية، ووزارة البيئة العمل في وضع الخريطة المناخية التي تعمل على دراسة المناخ في مصر لمدة 100 سنة، منذ عام 2010 لـ2100 لمعرفة الأحوال المناخية على مصر مستقبلًا.