الدكتور هاني الناظر يكشف عن أعراض «الأنيميا» | فيديو

أعراض الأنيميا
أعراض الأنيميا

كشف الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث الأسبق، عن أعراض مرض "الأنيميا" .


وقال الدكتور هاني الناظر خلال حواره ببرنامج " صباح الورد " والمُذاع على قناة " تن " الفضائية، اليوم السبت، إن أعراض الأنيميا تتمثل في الآتي؛ تحول لون الشفايف من اللون الوردي الطبيعي إلى اللون الأبيض، تغير اللون الطبيعي للأظافر بالإضافة إلى اصفرار الوجه وفقدان نضارته .
 

وأضاف استشاري الأمراض الجلدية ،أن تساقط الشعر من أبرز أعراض  الأنيميا ، مشددًا على أهمية المتابعة الدورية عن طريق عمل صورة للدم كل ستة أشهر أو سنة ومتابعة مستوى الكوليسترول والدهون .
 

وأكد  الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث الأسبق، أن الانتظام في هذه التحاليل يجعل الشخص على وعي مستمر بحالته الصحية .

اقرأ أيضا:الصحة: فحص 9 ملايين طالب ضمن مبادرة الكشف المبكر عن الأنيميا والسمنة والتقزم

فقر الدم (بالإنجليزية: Anemia)‏، أيضًا الأنيميا وأحيانًا تسمى قلة الكريات الحُمر، هو انخفاض في إجمالي كمية خلايا الدم الحمراء (كريات الدم الحمراء) أو الهيموغلوبين في الدم أو انخفاض قدرة الدم على حمل الأكسجين إلى سائر خلايا الجسم.

عندما يحدث فقر الدم ببطء، غالبًا ما تكون الأعراض غامضة وقد تشمل شعور بالتعب، صداع، ضيق تنفس وضعف القدرة على بذل مجهود. عندما يظهر فقر الدم بسرعة، قد تشمل الأعراض الارتباك، خفة الرأس (شعور بالأغماء)، فقدان الوعي، وزيادة العطش.

يجب أن يكون فقر الدم ملحوظًا قبل أن يصبح الشخص شاحبًا بشكل واضح.

قد تحدث أعراض إضافية اعتمادًا على السبب الأساسي.

بالنسبة للأشخاص الذين يحتاجون إلى جراحة، يمكن أن يزيد فقر الدم من خطر الحاجة إلى نقل الدم بعد الجراحة.

يمكن حدوث فقر الدم بسبب النزيف، وانخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء، وزيادة تكسير خلايا الدم الحمراء. تشمل أسباب النزيف، الإصابة ونزيف الجهاز الهضمي. تشمل أسباب انخفاض الإنتاج نقص الحديد، نقص الفيتامين بي12، والثلاسيميا وعدد من أورام نخاع العظام. تشمل أسباب الانهيار المتزايد الحالات الوراثية مثل فقر الدم المنجلي، والعدوى مثل الملاريا، وبعض أمراض المناعة الذاتية.

يمكن أيضًا تصنيف فقر الدم بناءً على حجم خلايا الدم الحمراء وكمية الهيموجلوبين في كل خلية. إذا كانت الخلايا صغيرة، فإنها تسمى فقر الدم صغير الكريات؛ إذا كانت كبيرة، فإنها تسمى فقر الدم كبير الكريات؛ وإذا كانت ذات حجم طبيعي، فإنها تسمى فقر الدم سوي الكريات. يعتمد تشخيص فقر الدم عند الرجال على خضاب (هيموغلوبين) أقل من 130 إلى 140 جم / لتر (13 إلى 14 جم / ديسيلتر)؛ في النساء، يكون أقل من 120 إلى 130 جم / لتر (12 إلى 13 جم / ديسيلتر). يلزم إجراء مزيد من الاختبارات لتحديد السبب.

فقر الدم هو أكثر اضطرابات الدم شيوعًا، حيث يصيب حوالي ثلث سكان العالم. يؤثر فقر الدم الناجم عن عوز الحديد على ما يقرب من مليار شخص. في عام 2013، أدى فقر الدم الناحم عن عوز الحديد إلى حوالي 183000 حالة وفاة - بانخفاض عن 213000 حالة وفاة في عام 1990. وهو أكثر شيوعًا عند النساء منه عند الرجال، أثناء الحمل، عند الأطفال وكبار السن. يزيد فقر الدم من تكاليف الرعاية الطبية ويقلل من إنتاجية الشخص من خلال انخفاض القدرة على العمل.