كأس الأمم الأفريقية 2021.. باتريس بوميل مدرب الأفيال يبحث عن اللقب الثالث

باتريس بوميل
باتريس بوميل

ساعات قليلة تفصلنا عن انطلاق بطولة كأس الأمم الأفريقية المقرر لها في الكاميرون خلال الفترة من 9 يناير الجاري وحتى السادس من فبراير المقبل، ويعد المنتخب الإيفوري من ضمن المنتخبات القوية المنافسة على اللقب ومن ضمن المرشحين للفوز بلقب بطولة كأس الأمم الأفريقية.

ويتواجد المنتخب الإيفواري في المجموعة الخامسة، برفقة منتخبات الجزائر وغينيا الاستوائية وسيراليون.

ويتولى تدريب المنتخب الإيفواري باتريس بوميل، وهو مدرب فرنسي يبلغ من العمر 43 عامًا، يُفضل اللعب بطريقة لعب 4-3-3، ويتولى تدريب كوت ديفوار مُنذ مارس 2020.

بدأ المدرب الفرنسي مسيرته مع نادي مونبيليه كمدرب أحمال، ثم كان مساعدًا للمدرب مانويل جوزيه مدرب الأهلي السابق في نادي نيم أولمبيك من 2005 وحتى 2008، وعمل في أنجولا كمدرب مساعد، وفي اتحاد العاصمة الجزائري كمساعد رفقة رينارد، الذي كان معه في كل تجاربه التدريبية، و تواجد معه في كوت ديفوار وليل كمدرب مساعد والمغرب.

وسبق لبوميل من قبل العمل في كوت ديفوار قبل أن يتولى منصب المدير، حيث كان مساعدًا لـ هيرفي رينارد، في تدريب منتخب الأفيال من 5 أغسطس 2014 إلى 25 مايو 2015.

خاض باتريس بوميل مع كوت ديفوار 14 مباراة بين ودية وتصفيات إفريقيا المؤهلة لكأس الأمم والمؤهلة لكأس العالم 2022، ومع الأفيال فاز في 8 مباريات وتعادل في أربع مباريات وتعرض للخسارة في مباراتين.

وتأهل منتخب كوت ديفوار إلى الأمم الإفريقية تحت قيادة بوميل، بعدما  تصدرت مجموعتها، إذ حصدت 13 نقطة من بثلاث انتصارات وتعادل وحيد مع مدغشقر.

نجح باتريس بوميل خلال مسيرته التدريبية، في الفوز بكأس الأمم الإفريقية في مناسبتين، و حصل على اللقب مع زامبيا في 2012، عندما كان مساعدًا لـ رينارد، وأيضًا مع ساحل العاج في 2015.

ويخوض الأفيال البطولة بقائمة تضم كل من: 
 حراسة المرمى: سيلفان جبوهو (وولكيت كيتيما، إثيوبيا)، بدرا علي سانجار (نجوم دي آر، جنوب إفريقيا)، عبد الكريم سيسي (أسيك ميموزا، كوت ديفوار)، إليزير إيرا تاب (سان بيدرو، كوت ديفوار).

خط الدفاع: سيرجي أورير (فياريال، إسبانيا)، إريك بايلي (مانشستر يونايتد، إنجلترا)، ويلي بولي (ولفرهامبتون، إنجلترا)، ويلفريد كانون (بيراميدز، مصر)، أوديلون كوسونو (باير ليفركوزن، ألمانيا) ، سيمون ديلي (أضنة ديميرسبور، تركيا) ، جيسلان كونان (ريمس، فرنسا).

خط الوسط: حبيب مايجا (ميتز، فرنسا)، ماكسويل كورنيه (بيرنلي، إنجلترا)، سيري دي (سيون، سويسرا) ، إبراهيم سانجار (آيندهوفن، هولندا)، جين دانييل أكبا أكبرو (لاتسيو، إيطاليا)، فرانك كيسي (أي سي ميلان، إيطاليا)، حامد تراوري (ساسولو، إيطاليا)، ماكس جرادل (سيفاسبور، تركيا)، جان مايكل سيري (فولهام ، إنجلترا)، جيريمي بوجا (ساسولو، إيطاليا).

خط الهجوم : ويلفريد زاها (كريستال بالاس ، إنجلترا)، جان إيفرار كواسي (طرابزون سبور، تركيا) ، نيكولاس بيبي (آرسنال، إنجلترا)، سيباستيان هالير (أياكس ، هولندا)، كريستيان كوامي (أندرلخت، بلجيكا)، يوهان بولي (الريان، قطر)، كريم كوناتي (أسيك ميموزا، كوت ديفوار).

إقرأ أيضا:منتخب مصر يطير إلى الكاميرون للمشاركة في كأس الأمم