أول سينما في مصر.. شرط الدخول تذكرة الترام

أول سينما في مصر
أول سينما في مصر

في كتابه "مذكراتي في نصف قرن"، كشف أحمد شفيق باشا تاريخ افتتاح أول دار للسينما في مصر في حمام شنيدر بالقرب من فندق شبرد في حي عماد الدين سابقا في 28 يناير 1895. 

وعرضت في افتتاح الأول في السينما بعض مناظر لا بأس بها أطلق عليها في ذلك الوقت الفوتوغراف المتحرك وكان مخترعه مسيو لوميير من ليون.

وتهافت الجمهور على مشاهدة هذا الاختراع العجيب بالرغم أن أسعار الدخول كانت باهظة الثمن في ذلك الوقت فقد كانت تتراوح بين خمسة قروش للكبار وبين قرشين للأطفال.

اقرأ أيضا| في الخمسينيات.. السير أسفل كوبري قصر النيل يعرضك للغرامة

وقد شهدت دار السينما الأولى في مصر تقلبات غريبة، فقد تحولت أكثر من مرة من دار سينما إلى مسرح تارة وتارة أخرى إلى كباريه وعملت فيها الفرق الاستعراضية والمسرحية من الشرق والغرب، وكانت كل مرة تعود إلى ما كانت عليه كدار سينما. 

وقد تغيرت اسمها عدة مرات فكانت مرة دار الفوتوغراف المتحرك ومرة سينما الشعب ومرة مسرح ريجال ومرة سينما أوديون، حسب ما تم نشره بمجلة آخر ساعة بتاريخ 24 نوفمبر 1948.

ومن أطرف ما يذكر أنه حينما كان اسمها سينما الشعب كان العامة يسمونها سينما الشعب بكسر الشين وكانت أجرة دخولها قرشا واحد وتذكرة ترام ولا يستطيع أحد أن يفهم ما هي فائدة هذه التذكرة وهل كانت السينما تروج لشركة الترام؟ أم تشجع وتحث المواطنين ركوب الترام.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم