الولايات المتحدة: قلقون من التدخل الروسي في كازاخستان

أنتوني بلينكن
أنتوني بلينكن

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الجمعة، عن أن الولايات المتحدة قلقة للغاية بشأن حالة الطوارئ في كازاخستان، معتبرا أن بلاده لديها تساؤلات حول طلب النظام المساعدة من القوات الروسية.

وأضاف بلينكن في تصريحات صحفية، يبدو لي أن السلطات والحكومة الكازاخستانية لديهما بالتأكيد القدرة على التعامل بشكل مناسب مع الاحتجاجات، بطريقة تحترم حقوق المتظاهرين مع الحفاظ على القانون والنظام.

اقرأ ايضاً | موسكو: وزير الدفاع الروسي على اتصال دائم مع نظيره الكازاخستاني

وتابع، لذلك ليس من الواضح سبب شعورهم بالحاجة إلى أي مساعدة خارجية، وهو ما نود معرفته.

ويذكر أن لقد قالت وزارة الدفاع الروسية، إن طائرات النقل العسكرية تواصل نقل وحدات من قوات حفظ السلام الروسية، التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي، إلى كازاخستان، وذلك وفقا لما عرضته قناة روسيا اليوم.

وأشارت وزارة الدفاع، إلى أن طائرات النقل تستخدم المطارات الواقعة في مقاطعات موسكو، وإيفانوفو، وأوليانوفسك.

ووفقا للوزارة فإن وحدات حفظ السلام التي تم نشرها في كازاخستان وصلت إلى مواقعها لأداء المهام الموكلة إليها.

ومن ناحية أخرى فقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قوات حفظ السلام الروسية بالتعاون مع قوات إنفاذ القانون الكازاخستانية تمكنت من السيطرة بشكل كامل على مطار ألما آتا.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيجور كوناشينكوف، في بيان "حتى الآن، وبالتعاون مع وكالات إنفاذ القانون في جمهورية كازاخستان، تم وضع مطار ألماتي تحت السيطرة الكاملة".

كما أضافت وزارة الدفاع، أن مهام قوات حفظ السلام الروسية تضمن أمن القنصلية العامة لروسيا الاتحادية الموجودة في ألما آتا وغيرها من المرافق المهمة "يتم ضمان أمن القنصلية العامة لروسيا الاتحادية الموجودة في المدينة والمرافق المهمة الأخرى".

واعتقلت الشرطة، في مدينة ألما آتا الكازاخستانية، أكثر من 70 مسلحا كانوا قد هاجموا المباني الإدارية، بالإضافة إلى 30 لصا، بحسب ما ذكرت سبوتنيك كازاخستان نقلاً عن الشرطة.

وهاجم أكثر من 70 مسلحا هاجموا المباني الإدارية وأكثر من 30 لصًا تم اعتقالهم في ألما آتا.

وكانت السلطات الكازاخستانية، قد فرضت في وقت سابق من اليوم الجمعة، أعلى مستوى للتهديد الإرهابي في كافة أنحاء البلاد.