«قصور الثقافة» تنظم ندوات توعوية وفنية بالأقصر

جانب من الأنشطة بقصر ثقافة الأقصر
جانب من الأنشطة بقصر ثقافة الأقصر

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية بفرع ثقافة الأقصر التابع لإقليم جنوب الصعيد الثقافى برئاسة محمد إدريس، وذلك فى ضوء سياسة وزارة الثقافة برئاسة د. إيناس عبد الدايم والتي تهدف إلى نشر الثقافة وتنمية المهارات الإبداعية.

وعقد قصر ثقافة أرمنت محاضرة بعنوان «الثقافة الاجتماعية فى عصر الثقافة الكونية» حيث أوضح عمرو عبد الصبور تعريف ظاهرة التنشئة الإجتماعية والعصر المحفوف بالتحديات وكيفية تحويل المولود من كائن بيولوجى إلى كائن اجتماعى.

وعقدت مكتبة الكيمان الثقافية محاضرة بعنوان «النظافة قيمة مجتمعية» حيث أكد شعبان سعد الحداد عميد معهد فتيات الكيمان الأزهري أن الندوة اهتمت الشرائع السماوية وخاصة الإسلام بالطهارة والنظافة وتطهير الجسد والثوب والمكان والنظافة نوعان نظافة ظاهرة جسدية وتكون باستعمال الماء خاصة في الوضوء أو الغسل ونظافة باطنية قلبية وتكون بتطهير القلب والنفس من الغل والحقد والحسد والكبر والنظافة من علامات المؤمن والقذارة من الشيطان وأصبحت النظافة خاصة في هذه الأيام التي نعاني من كورونا ضرورة ملحة وواجب على كل إنسان فالوقاية خير من العلاج.

ونظم قصر ثقافة الأقصر محاضرة بعنوان «الرمز ودلالات الرمز في القصيدة الحديثة» وتحدث الشاعر محمد جاد المولى عن تعدد أغراض الشعر في العصر الجاهلي إلى العصر الحديث وتعدد أشكال الشعر إلى النص النثري ومفهوم النص الشعري «الرمز»، بجانب ذلك عقدت محاضرة بعنوان «قيمة الوطن في الأدب الأندلسي.

وأوضحت د. علا علي مفهوم كلمة الوطن وقيمة الوطن لدى أدباء الأندلس وتأثير الأحداث السياسية على إظهار مكانة الوطن لدى الكتاب والشعراء ومكانة الوطن داخل النثر الأندلسي، بالإضافة إلى ذلك نفذ القصر ورشة كروت معايدة بمدرسة سيدي أبو الحجاج الإبتدائية نفذتها مشيرة محمد، وكذلك نفذت ورشة فنية أونلاين بعنوان «نتيجة العام الجديد» تنفيذ الفنانة التشكيلية نفيسة عبدالرحيم، وأعد عرض لفرقة الأقصر القومية لآلات الشعبية وأغنية «صابر ياقدري» غناء الريس قرشي.