«٣ غينيا» .. ودول فى الكان بأسماء جديدة

كأس الأمم الأفريقية
كأس الأمم الأفريقية

محمد حامد

مر على انطلاق أول نسخة أقيمت من كأس الأمم الأفريقية 65 عاماً، فى السودان 1957 كانت البداية،  ما بين أول نسخة والأخيرة حدثت متغيرات كثيرة، كما هو حال الحياة، من ضمنها أسماء المنتخبات التى تعتمد على مُسمى الدولة التى تُمثلها . شاركت دول بأكثر من مسمى خلال 32 نسخة، وشاركت دول منفصلة عن الأخرى بنفس الاسم خلال نفس البطولة أو فى بطولات مختلفة، وفى السطور التالية نسرد أبرز المنتخبات التى شاركت بمسميات مختلفة . فى البداية يأتى منتخب مصر الأكثر تتويجاً، والشاهد على بداية البطولة العريقة، ما لا يشير إليه الكثيرون، أن منتخبنا الوطنى توج بثانى بطولاته عام 1959 وهو تحت مسمّى الجمهورية العربية المتحدة الاسم الذى خرج للنور عقب الوحدة بين مصر وسوريا التى استمرت ثلاث سنوات من 1958 إلى 1961 .. استمر مسمى مصر «الجمهورية العربية المتحدة» من 1958 إلى 1971 وشارك المنتخب خلال هذه الفترة بهذا المسمى فى 4 دورات، 1959 و1962 و1963 و1970.


من المنتخبات التى شاركت فى البطولة بأكثر من اسم، منتخب الكونغو، فهناك كونغو وعاصمتها برازافيل وكونغو عاصمتها كينشاسا، فى البداية شارك كونغو كينشاسا -التى أصبح مسماها الآن جمهورية الكونغو الديمقراطية-، فى بطولة 1965 التى أقيمت فى تونس بمسمى كونغو ليوبولدفيل، ثم بالنسخة التى تلتها 1968 فى إثيوبيا تغير مسماها إلى كونغو كينشاسا، واستطاعت حصد اللقب بالفوز على غانا فى نهائى البطولة.
تحول المسمى بعد ذلك إلى زائير فى 1971، أما جمهورية الكونغو كونغو برازافيل- فقد حصلت على اللقب مرة واحدة عام 1972 على حساب مالى، أما فى البطولة التى ستنطلق بعد غد فيوجد «ثلاثى غينى»، غينيا وغينيا بيساو وغينيا الاستوائية .. أما المنتخب الأول فهو الأبرز بين الثلاثة وحصل على وصيف 76 عقب خسارة النهائى أمام المغرب، بينما الاستوائية فقد نظمت البطولة مرتين، تنظيم مشترك مع الجابون 2012 وفردى 2015 وبالأخيرة، حققت أفضل مراكزها كان بالوصول لنصف نهائى، أما بيساو فلم تنظم أو تفز بالبطولة من قبل.

أقرأ أيضأ l إلغاء ودية منتخب مصر مع الكونغو