تنفيذ 337 مشروعًا صغيرًا بقيمة 5.8 مليون جنيه ببني سويف

لدكتور محمد هاني غنيم  محافظ بني سويف
لدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف

أكد الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف على أن المحافظة احتلت المركز الثالث بين المحافظات في عدد المشروعات الصغيرة التي تم تمويلها من صندوق التنمية المحلية بإجمالي 337 مشروعًا، والمركز الأول من حيث حجم الاستثمارات التي تم ضخها لتنفيذ تلك المشروعات والتي بلغت 5.8 مليون جينه، خلال عام 2021، وذلك بحسب التقرير السنوى الذي أعلنته وزارة التنمية المحلية في هذا المجال.

جاء ذلك خلال لقائه بالسكرتير العام اللواء جمال مسعود، لمناقشة  تقرير إدارة بناء وتنمية القرية، فى مجال النهوض بالمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، من حيث عدد المشروعات المنفذة الممولة من صندوق التنمية المحلية وعدد المستفيدين من تلك المشروعات التى تستهدف المرأة المعيلة والشباب، عن طريق إدارة بناء وتنمية القرية بالديوان العام.

وأضاف المحافظ، أن إجمالي المشروعات الصغيرة المنفذة خلال ديسمبر الماضي، بتمويل من صندوق التنمية المحلية، بلغ 9 مشروعات بقيمة 419 ألف جنيه، والتى استفاد منها 29 من أصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، بقرى «مازورة، أطواب، دنديل، أشمنت، باروط، بياض العرب» في مجال مشروعات الإنتاج الحيواني.

من جهته، أشار السكرتير العام إلى أن الصندوق يقوم بتوفير التمويل اللازم لإقامة مختلف مشروعات التنمية الاقتصادية الريفية، مع التركيز على المشروعات الإنتاجية كالإنتاج الزراعى والصناعات البيئية والحرفية والمشروعات التسويقية والخدمية ذات العائد المالى ومشروعات صغار المنتجين كالورش الحرفية المتنوعة وغيرها من المشروعات الإنتاجية التى توفر فرص عمل وتدر دخلا يوفر حياة كريمة لأهالى وشباب القرى.
فيما أشاد  بدر شاكر مدير تنمية القرية بدعم المحافظ د. محمد هانى غنيم لجهود وأنشطة إدارات تنمية القرية بالمحافظة والوحدات المحلية، فى مجال إقراض وتمويل المشروعات الصغيرة التى يتم تنفيذها بتمويل من صندوق التنمية المحلية، ضمن خطة يتم تنفيذها بالتعاون بين المحافظة والوزارة لدعم إقامة مشروعات صغيرة تدر دخلاً وتوفر فرص عمل للشباب والمرأة بالقرى والمناطق الأكثر احتياجًا.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة التنمية المحلية، قد أعلنت حصاد عمل صندوق التنمية المحلية خلال عام 2021، حيث تم ضخ 26.3 مليون جنيه إجمالي قيمة القروض لتمويل 2691 مشروعًا صغيرًا ومتناهي الصغر إضافة الى مشاركة المستفيدين بـ5.3 مليون جنيه لتصبح جملة استثمارات المشروعات 31.6 مليون جنيه.

وجاءت محافظة المنيا في المركز الأول بين المحافظات المستفيدة من قروض الصندوق في عدد المشروعات حيث نفذت 504 مشروع باستثمارات 4.2 مليون جنيه، تلتها محافظة الدقهلية بعدد مشروعات بلغ 379 مشروعًا بإجمالي استثمارات 4.5 ملايين جنيه، وفي المركز الثالث محافظة بنى سويف بـ337 مشروعًا باستثمارات 5.8 ملايين جنيه، ثم الشرقية بـ258 مشروعًا بإجمالي استثمارات 3.3 مليون جنيه، ثم سوهاج بـ220 مشروعًا باستثمارات 2 مليون جنيه.

اقرأ أيضا|ضبط 268 كجم أغذية فاسدة وإعدام نصف طن زيوت غير صالحة للاستهلاك بالدقهلية