أهالي أسوان: الرئيس أنقذ الصعيد من أعماق المجهول وأعاد الحياة لمشروع توشكى

صورة موضوعية
صورة موضوعية

حالة من الرضى والسعادة صاحبت نفوس أهالي أسوان بالتزامن مع زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للمحافظة والتى خصها بثلاث أيام من "أسبوع الصعيد " أو " أسبوع الأمل " ، حالة الرضا التي يشعر بها أهل أسوان نابعة مما شهدته المحافظة من انجازات ومن تجميل ورفع كفاءة لمرافقها وطرقها . ومن شعورهم بالأمان وانتظارهم لمستقبل مشرق لهم ولأبنائهم يشرف عليه ويرعاه رئيس أفنى نفسه لتحقيق رفاهية شعبه واختار الطريق الصعب ، ولم يسعى للشعبية المزيفة .وبحث عن شعبيته من خلال انجازاته المحققة على الأرض .وصارح شعبه من خلال رسائله للشباب فى " أسبوع الأمل " بأنه يجب عليهم أن يحلموا ، وأن يكدوا فى عملهم لتحقيق الأحلام، مؤكدا على أن مصر لا يكفيها النجاح لتحقيق التنمية والرخاء . ولذا فلا سبيل أمامنا سوى العدو والقفز لتحقيق طفرات أقتصادية لننعم بالحياة التى يستحقها شعب مصر .

وللتعرف على أراء أهل أسوان حول مردود زيارة الرئيس لأسوان والتى خصها بحوالى 4 أيام من "أسبوع الصعيد " وأقامته فيها .ألتقت أخر ساعة ببعض أهالى المحافظة ، وفى البداية قال محمود محمد فتحى " رجل أعمال " أن الصعيد كان يواجه أمواجا عاتية من الاهمال كادت أن تقذف به فى الأعماق السحيقة المظلمة إلى أن جاء السيسى لينتشله إلى بر الأمان ويعطيه قبلة الحياة ليعيد اليه الروح والشباب والنضارة والجمال. وقدم شكره للرئيس وطالبه بتكرار زياراته للمحافظة التى تجلب  معها الخير والجمال .

 و قال عبد الناصر صابرنقيب المرشدين السياحيين السابق، أن زيارة الرئيس للصعيد غيرت الفكرالراسخ لدى أهالى الصعيد بالتهميش والاهمال  وننتظر المزيد من الرئيس، وأقامة صناعات كثيفة العمالة لأستيعاب الخريجين والقضاء على البطالة ، وأضاف عبد الناصر أن الرئيس السيسى تميز وتفوق بالمشروعات الإنسانية التى تهتم بحياة ومعيشة المواطن المصرى مثل حياة كريمة . والمبادرات الصحية المتعددة . والمبادرات الغير مسبوقة " لذوى الهمم ".

وقال نقيب المرشدين السابق أن افتتاحات الرئيس لمشروعات أستراتيجية عملاقة مثل مشروع الطاقة الشمسية ومصنع" كيما 2 ". هى قلاع صناعية تعد أضافة كبيرة للأقتصاد الوطنى .كما أن زيارة الرئيس لمشروع توشكى بمثابة قبلة الحياة لعودة المشروع وأعطاءه دفعة للأسراع بعجلة العمل بالمشروع .بعد أن تبين من الزيارة أن هناك مساحات شاسعة من الأراضى تم البدء فى أستصلاحها ، وألفت عبد الناصر لأنه منذ فترة قصيرة تم أستيراد نصف مليون "فسيلة " نخيل من الأصناف السعودية الممتازة لزراعتها فى توشكى، وأكد على أن كل تحركات وأفعال  الرئيس السيسى تصب بشكل قوى فى الأقتصاد المصرى .

وقال محمد صبرى سرور رئيس الأتحاد النوعى للجمعيات النوبية، أن أسبوع الصعيد أكد اهتمام الرئيس بالصعيد والمشروعات التى افتتحها الرئيس بأسوان تؤكد أنه وعد وأوفى . وعد بمستقبل مشروق وأقتصاد قوى وحياة رغدة لشعب .وهو يحقق ذلك فعلا من خلال المشروعات التى يتم أقامتها لأول مرة فى الصعيد.وأيضا أهتمامه بقطاع السكة الحديد وتطويره لأختصار زمن الرحلة من أسوان للقاهرة .وقال سرور ننتظر المزيد من الرئيس ليعم الخير على الصعيد ومصر كلها . 

وقال هشام الدالي أمين صندوق جمعية رجال الأعمال بأسوان ، الرئيس أعاد الحياة لمشروع توشكى وقدم لنا مشروع كيما 2 ومشروع توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية .ووفر بها فرص عمل للشباب الأسوانى. وفرص للأستثمار. وقدم الأسكان الأجتماعى بمدينة أسوان الجديدة . ولم تغب عنه النظرة الأنسانية وزار أحد قرى النوبة وهى قرية غرب سهيل . وضمها لمبادرة حياة كريمة مما أسعد أهل القرية وشاركهم فرحتهم هذا فضلا عن أقامة محور و كوبرى كلابشة الذى حقق طفرة فى الطرق والأنتقالات لأهالى كلابشة وأستثماراتهم .ووجه الدالى الشكر للرئيس على مشروع تطوير مدينة أسوان التى أصبحتى تنافس العواصم الأوربية فى الجمال والتحضر. وقال شكرا سيادة الرئيس ونتمنى العديد من الزيارات مستقبلا . وفقكم الله ورعاكم .

ومن جانبها أشادت أمال عبد الكريم الناشطة الأسوانية وعضو مجلس النواب السابق . بجهود وإنجازات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية في التوسع في برامج ومشروعات تنمية الصعيد والتي تساهم في إحداث نقلة حضارية شاملة وتحسين مستوى المعيشة للمواطنين ومنها المشروعات التنموية والخدمية التي افتتحها الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال "أسبوع الصعيد" وذلك في ثالث محطاته بـ " أسبوع الصعيد" التى أختص أسوان بمعظم الأسبوع . ولفتت عبد الكريم الى أهمية تكليف الرئيس السيسي باعتبار ملف الكهرباء . مسألة أمن قومى يجب حلها على وجه السرعة فكان البدء فى  مجمع بنبان للطاقة الشمسية هو أضخم محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية على مستوى العالم. والذي تم إنشاؤه بتكلفة 2 مليار جنيه بالشراكة مع القطاع الخاص والخبرات الدولية المتخصصة. بالأضافة لأهتمامه بقطاع السكة الحديد وأهتمامه بقطارات أهل الصعيد وقيامه بتدشين أجهزة وقطارات حديثة وأحالة كل العربات القديمة للمعاش . 

قال الدكتور لؤى سعد الدين عميد كلية الهندسة بجامعة أسوان ، أن المشروع القومي «توشكى الخير» لا يقل أهمية عن السد العالي واصفا أياه "بمشروع القرن" . وأشار لأنه مدرج في الخطة منذ الستينيات لكنه ينفذ الآن ضمن رؤية الجمهورية الجديدة. وقال أن المشروع سيوفر الاكتفاء الذاتي من القمح وسيصل بمصر إلى العالمية . مشيرا إلى أن الرئيس السيسي يعلم أن مشروع « توشكى الخير» سينقل مصر إلى مصاف الدول المتقدمة لذا هو حريص على إتمامه. مشيرا لأن أهمية «توشكى الخير» ترجع إلى إمكانية زراعة كميات كبيرة من المحاصيل الاستراجية . وزرع 21 ألف فدانا بشجر النخيل . تضم 2.3 مليون نخلة . وعمل بنية تحتية قوية مثل تبطين الطرق . لتوفير المياه . أضافة إلى احتوائه على طرمبات ضخ قوية. وقال سعد الدين . أن الدولة أنشئت 12 ألف برج كهرباء هوائي بمشروع توشكى يمثلون مساحة 2247 كليو مترا. لتوصيل التكنولوجيا الجديدة. واستخدامها في الزراعة . مؤكدا لأن مصر تتخذ جميع الإجراءات التي تمكنها من تحقيق أقصى أستفادة من المشروع. وذلك عن طريق استخدام المعالجة الثلاثية لمياه الصرف للقضاء على البكتيريا. 

ومن جانب أخر ومن خلال مجلة "أخر ساعة" . وجه اللواء أشرف عطية محافظ أسوان شكره وإمتنانه للرئيس عبد الفتاح السيسي نيابة عن أهالى المحافظة لتشريفه بهذه الزيارة التاريخية التي شهدت إفتتاح وتفقد العديد من المشروعات القومية الكبرى ضمن فعاليات أسبوع الصعيد .وقال حققت المحافظة العديد من المكتسبات لصالح المواطن الأسوانى . في مقدمتها التكليف الرئاسى بتنفيذ مشروع الهوية البصرية لمحافظة أسوان

وذلك ضمن المشروع القومى لنشر وصياغة الهوية البصرية الملائمة لكل محافظات مصر . مشيراً إلى أهمية المشروع ودوره الهام فى الترويج والتسويق السياحى والتعريف المطلوب بالنمط والطابع والمزايا النسبية للمحافظة من خلال تسليط الضوء وإبراز المقومات الحضارية والتاريخية والبيئه والسياحية والإقتصادية التى تتفرد بها . بجانب إعداد بانوراما مميزة ولوحات ومجسمات وجداريات تربط القيمة الثقافية والتراثية والفنية والعنصر البشرى لأسوان مع واجهات المطارات ومحطات السكك الحديدية والأتوبيس ، وكذا الأماكن السياحية ووسائل المواصلات والمراكب الشراعية والفلايك ، وغيرها من الأماكن التى تشهد إقبالاً من المواطنين والسائحين ، فضلاً عن شنط التعبئة والتغليف للسلع التجارية والهدايا التذكارية .وأكد  محافظ أسوان على أن ما شهده العالم والمصريين من أعمال تطوير وتجميل وتشجير وإضاءات شكلت بانوراما جمالية وساحرة لمدينة أسوان خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للمحافظة .

سيستمر للشوارع والأحياء الداخلية بمدينة أسوان ومدن المحافظة . كما سنعمل للحفاظ على ما تم إنجازه فى فترة وجيزة عقب إنهاء أعمال البنية التحتية بإحلال وتجديد شبكات مياه الشرب والصرف الصحى والكهرباء والإتصالات والغاز الطبيعى .أشاد اللواء أشرف عطية بالدور البناء للهيئة الهندسية للقوات المسلحة وما قدمته من خبراتها وإمكانياتها الفنية والتكنولوجية والإدارية فى مجالات التصميم والتطوير لدعم المدينة جمالياً وتخطيطياً بما يتوافق مع التنسيق الحضارى وإبراز الموروث الثقافي المتنوع لكافة المراكز والمدن والذي يعكس روح الأصالة وعراقة التاريخ