«الزراعة» تستعد مبكرًا لتجهيز تقاوي محاصيل الموسم الصيفي المقبل

جانب من الجولة
جانب من الجولة

قام الدكتور حاتم إبراهيم رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي والدكتور أحمد عضام رئيس الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوى بوزارة الزراعة بالمرور على محطات إعداد التقاوي التابعة للوزارة في الفيوم وكفر صقر بالشرقية، سخا بكفر الشيخ، قويسنا بالمنوفية وجنوب التحرير بوادي النطرون، وذلك للوقوف على عملية الإعداد والاستعداد التام قبل موسم الزراعة بثلاثة أشهر.

وقال الدكتور حاتم إبراهيم إنه يتم المرور للتأكد من تجهيز التقاوي والبذور وطرحها في منافذ التوزيع والبيع للمزارعين قبل موسم الزراعة بفترة مناسبة بدأت الإدارة المركزية لإنتاج التقاوى والإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوى فى اعداد وغربلة تقاوى القطن «الذهب الأبيض» لجميع الأصناف وخاصة جيزة 95 نظرًا لزراعته مبكرًا في محافظات الصعيد وكذلك محصولي الأرز وفول الصويا.

وأوضح أن الإدارة المركزية لإنتاج التقاوى لديها 14 محطة غربلة تقاوى تحتوى على 17 خط إنتاج تقوم بإعداد و توفير تقاوى على درجة عالية من النقاوة لافتاً إلى أن الباحثين بمركز البحوث الزراعية نجحوا فى استنباط أصناف من التقاوى الجديدة ومبكرة النضج تمتاز بإنتاجيتها العالية ومقاومتها للأمراض المختلفة والتغيرات المناخية لزراعتها بجميع مناطق أراضي الوادى والدلتا.

وأكد أن ذلك يرجع إلى خبرة العاملين بهذة المحطات وكيفية التعامل فى كافة مراحل الغربلة لجميع تقاوى المحاصيل وأن هناك حملات مكثفة على محطات إعداد وغربلة التقاوي لتجهيز تقاوى المحاصيل الشتوية، وطرحها في منافذ الوزارة وجهاتها المختلفة ليتم بيعها للمزارعين حيث تم توفير تقاوى قمح موسم 2022 - 2023 بالأسعار المدعمة.

‏وأضاف رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي أن محطات إنتاج وغربلة التقاوي تواصل عملها على مدار الساعة وفي جميع الأيام والإجازات الرسمية طبقا لتوجيهات وزير الزراعة بالمتابعة المستمرة وضرورة تواجد العاملين بالإدارة المركزية.

وقال الدكتور أحمد عضام أن عملية فحص واعتماد التقاوى تتم بداية من زراعة حقول الإكثار حتى وصول التقاوى إلى المزارع و تطبيق كافة الإجراءات والاشتراطات لإنتاج تقاوى منتقاة عالية الجودة والإنتاجية إلى أقرب مكان للمزارع وفى الوقت المناسب للزراعة .

أقرأ ايضا «الزراعة» تكشف تفاصيل فتح باب الاشتراك في معرض زهور الربيع |فيديو