«كلام يبقى»

ممتاز القط
ممتاز القط

تؤرقني كثيراً مشكلة الزيادة فى الديون ولكن مبررات هذا القلق كادت تختفى وأنا أتابع عشرات المشروعات الجديدة التى افتتحها الرئيس السيسى فى صعيد مصر، بل فى كل أنحاء مصر.

لا أبالغ عندما أقول مصر كلها يعاد بناؤها من جديد فى كل المجالات.. لقد تحولت الديون كلها إلى مشروعات وإنجازات تزيد قيمتها كثيراً عن محصلة كل القروض التى حصلنا عليها. فخلال خمس سنوات سوف تصبح قيمة هذه الأصول ٤ أضعاف قيمتها الحالية.
إن المشروع الذى يتكلف اليوم مليار جنيه يتكلف ٤ مليارات جنيه بعد خمس سنوات.

معالم الجمهورية الجديدة يمكن أن تتضح من خلال عشرات الرسائل التى وجهها الرئيس خلال ماراثون الافتتاحات والتى أتوقف أمام بعضها بما تمثله من دلالات وآفاق لمستقبل مصر الجديدة.

يأتى على رأسها إصرار الرئيس على تأكيد قيمة المشاركة بين المواطنين والحكومة وتحمل كل طرف مسئولياته وإعلاء قيمة الإنسان المصرى.

● تأكيد دور القطاع الخاص ودعوته للمشاركة فى المشروعات الجديدة وبالأسلوب والرغبة التى يريدها سواء بالشراء أو المشاركة أو الإدارة وهو ما يرد على كل المشككين الذين يروجون لمقولة تهميش القطاع الخاص.

● ضرورة الحفاظ على حقوق العمال فى شركات قطاع الأعمال والحرص على اختيار كوادر الإدارة القادرة على العطاء والنجاح وإرساء مبادئ الحوكمة وعدالة التسعير.

● إلزام الهيئات الاقتصادية بسداد أى قروض تحصل عليها من قيمة إيراداتها وعدم تحميلها إلى الموازنة العامة.

● الإدراك الكامل من الحكومة للأعباء التى يتحملها المواطنون من جراء عملية الإصلاح الاقتصادى وفتح كل الآفاق التى تمكنهم من زيادة دخلهم وهو ما يعيد بناء الثقة بين الجانبين.

● إعلاء قيمة التفوق والنجاح فى أى عمل نقوم به وعدم القبول بأنصاف الحلول أو «النص نص» التى يجب أن تختفى من قاموسنا وضرورة السعى وراء الرزق.

● الاهتمام بالوجه الحضارى الذى يليق بمصر فى كل المشروعات الجديدة والاهتمام بعمليات الصيانة والنظافة وحماية البيئة.
أسبوع الصعيد ميلاد جديد لمصر وهى ترفع أعلام العزة والفخار.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي