أمم أفريقيا 2021.. الكاميرون يتسلح بالتاريخ لاستعادة الإنجازات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أيام قليلة وتنطلق بطولة كأس الأمم الأفريقية 2021 في نسختها الـ33 والتي تقام على أرض الكاميرون من 9 يناير الجاري حتى 6 فبراير المقبل.

وتضم المجموعة الأولى كلًا من الكاميرون وإثيوبيا وكاب فيردي وبوركينا فاسو.

ويعتبر منتخب الكاميرون أقوى المرشحين للتأهل إلى دور الـ16 بل لحصد البطولة أيضًا متسلحًا بعاملي الأرض والجمهور.

 

يملك منتخب الكاميرون الشهير بمنتخب الأسود، تاريخا عريقا في بطولات الأمم الإفريقية، حيث يأتي في المرتبة الثانية بقائمة المنتخبات الأكثر تتويجا باللقب القاري، بعد منتخب مصر.

وتوج منتخب الأسود باللقب الإفريقي خمس مرات، بدأت عام 1984، ثم 1988 و2000 و2002، فيما حصد آخر بطولاته عام 2017 في النسخة التي أقيمت في الجابون بعد فوزه في النهائي على منتخب مصر بنتيجة 2-1.

ونال المنتخب الكاميروني الوصافة مرتين عامي 1986 و2008، وفي المرتين خسرت الكاميرون أمام منتخب مصر في المباراة النهائية، فيما حصل على المركز الثالث مرة واحدة عام 1972، والمركز الرابع مرة واحدة أيضا عام 1992.

ويحتل منتخب الكاميرون المركز الـ 50 عالميا في التصنيف الأخير الذي أصدره الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، والمركز السابع على مستوى قارة إفريقيا بعد كل من السنغال والمغرب والجزائر وتونس ونيجيريا ومصر.

وسبق للمنتخب الكاميروني المشاركة في نهائيات كأس العالم سبع مرات أعوام (1982 و1990 و1994 و1998 و2002 و2010)، كما فازت الكاميرون بالميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأوليمبية 2000 في سيدني.

ويقود المنتخب الكاميروني في النسخة القادمة من الكان، المدير الفني البرتغالي أنطونيو كونسيساو، الذي يأمل في قيادة منتخب الأسود نحو حصد اللقب القاري للمرة السادسة في تاريخه مستغلا عاملي الأرض والجماهير.

وجاءت القائمة التي اختارها كونسيساو كالتالي، "أندريه أونانا (أياكس الهولندي) وسيمون أوموسولا (فيتا الكونغولي) وديفيز إيباسي (أوفي كريت اليوناني) في حراسة المرمى، كولينز فاي (ستاندار لييج البلجيكي) وأوليفييه مبايزو (فيلادلفيا يونيون الأمريكي) ومايكل نجاديو نجادجوي (جنت البلجيكي) وجي سي كاستيليتو (نانت الفرنسي) وهارولد موكودي (سانت إتيان الفرنسي) وإنزو إبوس (أنجيه الفرنسي) وأويونجو بيتولو (مونبلييه الفرنسي) وجيروم أونجين (ريد بول سالزبورج النمساوي) في الدفاع، وجان أونانا جونيور (بوردو الفرنسي) ومالونج كوندي (أوليمبياكوس اليوناني) وأندريه فرانك زامبو أنجيسا (نابولي الإيطالي) وصامويل جويت أوم (ميكلين البلجيكي) ومارتن هونجلا (هيلاس فيرونا الإيطالي) وجيمس ليا. سيليكي (ميدلسبره الإنجليزي) وإيفان نيو (سانت إتيان الفرنسي) في الوسط، إجناتيوس جاناجو (لانس الفرنسي) وكريستيان باسوجوج (شنغهاي الصيني) وماكسيم تشوبو موتينج (بايرن ميونخ الألماني) وستيفان باهوكن (أنجيه الفرنسي) وكارل توكو إكامبي (ليون الفرنسي) ونجاماليو (يونج بويز السويسري) وفينسينت أبو بكر (النصر السعودي) وكلينتون نجي (دينامو موسكو الروسي).

أقرا ايضاً|
تشيلسي يستضيف توتنهام في ذهاب نصف نهائي كأس الرابطة