من هي «رضا الكرداوي» التي سجنت «توفيق عكاشة»؟

توفيق عكاشة - رضا الكرداوي
توفيق عكاشة - رضا الكرداوي

تداول إسم الإعلامية «رضا الكرداوي» الزوجة السابقة للإعلامي توفيق عكاشة، محركات البحث بعد ضبط الأخير بمطار القاهرة لتنفيذ الحكم الصادر ضده بالدعوى القضائية التي حررتها الكرداوي له بمحكمة الأسرة.

وبعد تداول الأخبار والأحداث، انهالت التاسؤلات من قبل جمهور السوشيال ميديا عن معلومات أو هوية الصحفية والإعلامية «رضا الكرداوي»، وأين تعمل الآن وما طبيعة علاقتها بعكاشة وماذا فعله لها عكاشة حتى لا تتهاون في حبسه، وأسئلة كثيرة عن بعض المعلومات العامة عنها.

فيما يلي أبرز 10 معلومات عن السيدة التي سجنت توفيق عكاشة:


الإعلامية رضا الكرداوي

1- تخرجت من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية عام 1993، التحقت بمبنى ماسبيرو منذ حوالي 15 عامًا .

2- عملت كمذيعة ربط للتلفزيون المصرى.

3- عملت بالبرنامج الأوربي بالإذاعة المصرية ثم البرنامج الثقافي.

4- تقدم البرامج المفتوحة منذ 10 سنوات تقريباً في محطة الشباب والرياضة ومازالت بها حتى الآن.

5- وهي صاحبة الرسالة الصوتية الشهيرة لمستخدمي فودافون «عفواً لقد نفذ رصيدكم».

6- ارتبطت بالإعلامي "توفيق عكاشة" عام 2008 وذلك خلال عملها معه فى إذاعة الفراعين الإلكترونية، وهي التى اقترحت عليه تأسيس قناة الفراعين الفضائية.

7- انفصل عنها توفيق عكاشة فور إطلاق القناة ورفض ظهورها على الشاشة وتركز الخلاف بينهما حول رفضه الإنجاب منها، لكن الكرداوي تمسكت بطفلها يوسف .

8- هي من أسست المجلس العربي للإعلام الإنمائي، وشاركت في حركة "المرأة الجديدة"، وغيرها من الحركات الاجتماعية.

9- كانت من مناصري ثورة يناير، وكانت عضو في حركة "اتحاد شباب الثورة".

10- أول قضية رفعتها كانت في صيف 2011 بمحكمة الأسرة بطلخا التابعة لمحافظة الدقهلية.

وكان قد تم ضبط الإعلامي توفيق عكاشة بطار القاهرة الدولي قبل سفره بدقائق من قبل الشرطة، لتنفيذ عدة أحكام في قضايا سب وقذف، وخلافات أخرى سابقة مازالت تحت نظر القضاء.

وكانت من بين تلك القضايا التي تحاوط الإعلامي «توفيق عكاشة» قضيته السابقة مع مطلقته الصحفية «رضا الكردي وابنهما». 

وكانت مطلقة عكاشة المذيعة رضا الكرداوي، قد رفعت دعوى نفقة، وحصلت على أحكام نفقة لها ولابنهما يوسف بقيمة 450 ألف جنيه، وقد تم تحويل عكاشة لنيابة مدينة نصر.

وصدرت عدة أحكام بحبس توفيق عكاشة وهي 3 أحكام قضائية واجبة النفاذ على مدار 5 سنوات.

وكانت محكمة أسرة مدينة نصر قد قامت برفض الدعوى المقدمة من توفيق عكاشة بتخفيض النفقة بحجة إدعاؤه الفقر لعدم عمله، حيث استندت المحكمة على المستندات التي قدمتها طليقته والتي تفيد بأملاكه وثروته.

بعد 19 دعوى حبس، لامتناعه عن سداد متجمد نفقة ابنهما يوسف، قضت محكمة استئناف اﻷسرة، منذ قليل، بإلزام البرلمانى السابق توفيق عكاشة، بدفع 7000 جنيه نفقة شهرية لنجله "يوسف" من الإعلامية رضا الكرداوي، وذلك بدﻻً من 5000 جنيه.

وكان دفاع توفيق عكاشة تقدم بطلب إحالة الدعوى للتحقيق، ﻹثبات إعساره وعدم قدرته على سداد المبلغ لنجله، وقدم عكاشة للمحكمة "شهادة إعسار"، ومستندات تؤكد أنه عاطل عن العمل وطرد من قناة الفراعين ومديون وﻻ يقدر أن يعول حتى أفراد أسرته، وأنه لم يعد يمتلك أى عقارات أو أراضٍ أو أرصدة بالبنوك.

وكانت محكمة استئناف اﻷسرة قد قضت فى وقت سابق بإلزام توفيق عكاشة بدفع 500 جنيه شهريا كبدل فرش وغطاء لنجل طليقته رضا الكرداوي.

أقرأ أيضا | نيابة النزهة تباشر التحقيق مع «توفيق عكاشة» في قضايا «سب وقذف»