الملحقية التجارية لسفارة الصين بالقاهرة : 

الاستثمار الصيني في مصر بلغ 1.191 مليار دولار بنهاية عام 2020

 حجم الاستثمار المباشر الصيني في مصر
 حجم الاستثمار المباشر الصيني في مصر

أكدت الملحقية التجارية لسفارة الصين بمصر في بيان لها اليوم الثلاثاء أن التعاون الاستثماري الصيني المصري في عام 2021  حقق نجاحا كبيرا وأن هناك استمرارا في زيادة هذا التعاون  في عام 2022 وذلك تحت قيادة وتوجيه  الرئيس عبد الفتاح السيسي، وشي جين بينغ.

 استمرت الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين ومصر في التطور في عام 2021. وحافظ التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين على زخم جيد للتنمية على الرغم من الآثار السلبية. من الوباء ، كما تم تعميق التعاون الاستثماري وتوسيع مجالات التعاون.


ونما الاستثمار الصيني في مصر بسرعة. وبحسب إحصائيات وزارة التجارة الصينية ، فقد وصل حجم الاستثمار المباشر الصيني في مصر بنهاية عام 2020 إلى 1.191 مليار دولار أمريكي. وفي الفترة من يناير إلى سبتمبر 2021 ، بلغت الاستثمارات الصينية المباشرة في مصر 223 مليون دولار أمريكي ، بزيادة قدرها 150.6٪ على أساس سنوي.


هناك تعاون مكثف بين الصين ومصر في مجال الطاقة. مجال النفط والغاز: في الوقت الحالي ، شاركت أكثر من 20 شركة صينية في التعاون في مجال النفط والغاز في مصر ، والتي تغطي الاستكشاف والاستغلال ، وخدمات هندسة البترول ، وتصنيع المعدات ، وتجارة البضائع والتكرير والهندسة الكيميائية ، وما إلى ذلك ، ومن بينها شركة Sinopec استثمرت المؤسسة الدولية لاستكشاف وإنتاج البترول في شركة أباتشي مصر لاستكشاف وتطوير حقول النفط والغاز في حوض الصحراء الغربية ، واستثمرت شركة ZhenHua Oil وأقامت شركة في مصر للمشاركة في مشروع النفط والغاز NPIC.

التعاون في مجال الطاقة الكهربائية: في الوقت الحالي، شاركت حوالي 40 شركة صينية للطاقة الكهربائية في مشاريع الطاقة وبناء المنشآت ذات الصلة في مصر ، والتي تغطي مجالات مختلفة مثل توليد الطاقة ،

النقل والتحويل والتوزيع والعدادات الذكية. من بينها ، تم الانتهاء من مشروع خط النقل 500 كيلو فولت الذي تعاقدت عليه شركة China Electric Power Equipment and Technology Co.، Ltd. ، وتشارك شركة TBEA Xinjiang Sunoasis Co.، Ltd. و Chint Electric Co.، Ltd. بنشاط في بناء Benban PV. أقامت المنطقة الصناعية في أسوان ، الصين XD وشركات أخرى مشاريع مشتركة وتعاقدت على بناء العديد من المحطات الفرعية في مصر. في المستقبل ، ستشارك الشركات الصينية بنشاط في بناء محطات تخزين الطاقة التي يتم ضخها والتعاون في مشاريع الطاقة الجديدة ، وتسعى جاهدة للمساهمة في تنفيذ استراتيجية مصر لتكون مركزًا إقليميًا للطاقة.

يتقدم التعاون في مجال البنية التحتية بشكل مطرد. في عام 2022 ، سيتم الانتهاء من مشروع CBD بالعاصمة الإدارية الجديدة الذي جذب انتباه قادة البلدين. وستقوم الشركات الصينية أيضًا ببناء سلسلة من المشاريع الكبرى ، بما في ذلك مشروع أبراج العلمين وسط البلد ، ومشروع محطة حاويات أبو قير ، وخط نقل الطاقة HVDC بين مصر والمملكة العربية السعودية.

 
في عام 2022 وما بعده ، سنعمل على تعزيز تنفيذ "البرامج التسعة" في مصر التي أعلنها الرئيس شي في حفل افتتاح المؤتمر الوزاري الثامن لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي ، مع التركيز على التعاون في تسعة جوانب بما في ذلك الطب. والصحة ، والحد من الفقر والتنمية الزراعية ، وتعزيز التجارة ، وتشجيع الاستثمار ، والابتكار الرقمي ، والتنمية الخضراء ، وبناء القدرات ، والتبادل الثقافي والشعبي ، وكذلك السلام والأمن. سنكثف الجهود سعيا لتحقيق تعاون اقتصادي وتجاري عالي الجودة ومستدام ، وتحقيق فوائد ملموسة لشعب البلدين

 

اقرأ أيضا : يداً بيد لبناء مجتمع صيني أفريقي ذي مستقبل مشترك في العصر الجديد