عاجل

الكشف على 70 ألفًا و480 مريضًا خلال 60 قافلة طبية مجانية بالدقهلية في 2021

قافلة طبية علاجية
قافلة طبية علاجية

أعلن الدكتور سعد مكي وكيل الوزارة الصحة بالدقهلية، أن مديرية الصحة، نفذت حوالي 60 قافلة طبية علاجية، على مستوى مدن ومراكز وقري المحافظة، خلال عام 2021 م، شملت جميع مراكز المحافظة والمناطق البعيدة التي تحتاج إلى الخدمات العلاجية من التخصصات المختلفة وتوفير العلاج اللازم لها، بجانب توفير الفحوصات الطبية، حيث تم الكشف على حوالي 70 ألف و480 مريضًا.

جاء ذلك في إطار الجهود التي تبذلها وزارة الصحة لوصول الخدمات العلاجية المجانية لكل المناطق ولجميع المواطنين في أماكنهم. 

اقرأ أيضا | افتتاح الدورة التدريبية للحروق والتجميل بمستشفى ههيا بـ«الشرقية»| صور

 كما تم تحويل حوالي 682 مريضًا لإجراء جراحات مختلفة بالمستشفيات التابعة للمديرية، وإصدار حوالي 203 قرارات علاج على نفقة الدولة للمرضى، وتم عمل أشعة عادية وموجات صوتية لعدد حوالي 7409 مريض، كما تم إجراء حوالي 15 ألف تحاليل مختلفة للمرضي بمعامل الدم والطفيليات.

وأوضح وكيل وزارة الصحة، أن مديرية الصحة مستمرة في تنفيذ القوافل العلاجية للعام الجديد 2022م، حرصًا على خدمة المواطنين وتوفير الرعاية الصحية العلاجية لكافة المناطق وفق خطة معدة لذلك.

الجدير بالذكر أن آخر القوافل العلاجية التي نفذتها صحة الدقهلية بالعلم المنقضي، شملت الكشف علي ١٥١٠ مريض ، بقرية قراش مركز بالقاس، مع إتخاذ كافة التدابير والإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة لمكافحة فيروس كورونا، وضمت القافلة عدد 10 عيادات متخصصة "2 باطنة، 2 أطفال، عظام، جلدية، أسنان، جراحة، نسا، تنظيم أسرة".

وتم توقيع الكشف الطبي علي التخصصات المختلفة، حيث خضع ٤٠٨ مرضى بتخصص الباطنة، و ٤٠٧ أطفال،  و٢٠٩ تم عرضهم علي قسم العظام، و ١٢٣ بتخصص الأسنان، و١٧٠ مريضًا بتخصص الجلدية، و٦٣ العرض علي الجراحه العامة، وفي تخصص النساء وتنظيم الأسرة، تم الكشف علي ١٣٠ حالة.

كما تم إجراء 358  تحليل مختلفة للمرضى، وإجراء 59 حالة أشعة عادية وموجات صوتية للمرضى، وأقيم على هامش القافلة 36 ندوة تثقيفية للمرضى، وتم الكشف على 140 مريضًا للكشف المبكر لأمراض الضغط والسكر بالدم، كما تم تحويل 17 حالات للمستشفيات لإجراء جراحات مختلفة لهم وعمل  6 قرارات على نفقة الدولة. 

وأكد وكيل الوزارة استمرار الحملات العلاجية لخدمة المرضى بالمناطق البعيدة ولرفع المعاناه عن المرضى مع العام الجديد، حيث يتم خلال القوافل الطبية تحويل المرضي التي تستدعي حالتهم الجراحه السريعة، للمراكز المتخصصة من المستشفيات التابعة للإدارات الصحية، دون قوائم انتظار.