جامعة سوهاج تختتم البرنامج التدريبي على تصميم وتفعيل المقرر الإلكتروني

صورة موضوعية
صورة موضوعية

اختتم مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة سوهاج، فعاليات البرنامج التدريبى "تصميم وتفعيل المقرر الإلكتروني"، والذى استهدف الأساتذة المساعدين والمدرسين من كليات الجامعة المختلفة.

صرح بذلك الدكتور مصطفى عبدالخالق رئيس الجامعة، وقال إن التعليم الإلكتروني يساعد على النهوض بالتعليم العالي في مصر، وذلك من خلال إدراجه كأحد الأنماط الأساسية للتعليم بالجامعات المصرية، لتصبح قادرة على المنافسة على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

اقرأ أيضاً | جامعة سوهاج تواصل سلسلة قوافلها البيطرية المجانية لقرية «بني عيش»

 وأشار "عبدالخالق"، إلى أن البرنامج التدريبى يهدف إلى إكساب أعضاء هيئة التدريس المعارف والمهارات اللازمة لإعداد المقرر الدراسى في صورة  إلكترونية صحيحة، ومعرفة مدى استفادة الطالب منه، وذلك في ظل توجه الجامعة المستمر للتحول الرقمى الإلكتروني، وإعداد المقرارات في صورة إلكترونية، لافتاً إلى أن البرنامج استهدف أيضاً تغيير إتجاهات المشاركين إيجابياََ لتبني ثقافة التحول الإلكتروني للمقررات. 

وأوضح الدكتور عنبر محمود مدير المركز، أن البرنامج التدريبى تضمن العديد من الأنشطة التدريبية اللازمة لتحقيق الأهداف المرجوة، وشمل إعداد وتطوير المحتوى التعليمى، من خلال تأهيل وتدريب أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، لتوظيف أساليب التعلم الإلكتروني في التعليم والتدريس، وكيفية إستخدام الحاسب الآلي، وتطبيق بعض البرامج للوصول لصورة المقرر الإلكتروني المطلوب وكيفية تفعيل إستخدامه، لوضع أسئلة في صورة إلكترونية لتقييم الطلاب.

وأضاف مدير المركز، أن البرنامج التدريبى استمر على مدار يومين، وشارك به ٢١متدربًا من مختلف كليات الجامعة، بإجمالى 10 ساعات تدريب مباشر وتفاعلى بإستخدام أجهزة الكمبيوتر، حيث يقوم المتدرب بإستخدام البرامج الخاصة بإعداد المقررات الإلكترونية، وإتباع الخطوات اللازمة ليصبح المقرر تفاعلى  يفيد الطالب إستفادة كاملة، مشيراً إلى أنه حاضر بالبرنامج الدكتور محمد عبد الوهاب أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية والمدرب بالمركز.

فى سياق آخر تواصل كلية الطب البيطري بجامعة سوهاج، سلسلة قوافلها البيطرية المجانية لقرية بني عيش بمركز جرجا، حيث بلغ عدد الحالات المرضية التي تم مناظرتها وعلاجها بالقرية ٢٠٠رأس من الحيونات ما بين أبقار وجاموس وأغنام وماعز ودواب وجمال، وفحص عدد ٢٠ من الطيور المنزلية ممثلة لحظائر تربية في البيوت.

وأوضح الدكتور مصطفي عبد الخالق رئيس الجامعة، أن الكلية تحرص باستمرار على تنفيذ هذه القوافل المجانية للقري الأكثر احتياجاً، وذلك تنفيذاََ لمبادرة حياة كريمة، لافتاً إلى أن لهذه القوافل دور هام في تحسين وإنماء الثروة الحيوانية والداجنة في نطاقها الإقليمي.

وأوضح الدكتور بهاء الدين علي القائم بعمل عميد الكلية، أن القافلة قامت بالعلاج والفحص المجاني لعدد من الحالات المرضية، والتي تنوعت بين طب الحيوان من أمراض باطنة وأمراض معدية وتشخيص حمل وحالات جراحة، إلى جانب إجراء عدد من العمليات لبعض الحيوانات التي احتاجت التدخل الجراحي، كما تم رش جميع الحالات المترددة للعلاج من الطفيليات الخارجية.
وأضاف الدكتور محمد حسني الرشيدي وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، أن هذه القوافل لها أيضاً دور هام في التدريب العملي للطلاب، وذلك لتأهيلهم لسوق العمل البيطرية بعد التخرج، حيث شارك بالقافلة عدد ٣٣ طالبًا وطالبة، وتم تدريبهم على كيفية التعامل مع الحالات المرضية وطرق التواصل الصحيحة مع أصحابها.