مصر تنطلق | صناعات الجلود والنسيج تتصدر فى شمال سيناء

المنتجات النسيجية
المنتجات النسيجية

أعادت ثقافة شمال سيناء، إحياء الحرف التراثية القديمة التى أوشكت على الاندثار من خلال تعليم جيل جديد عليها، وتحويلها لمشروع ناجح بتأهيل الشباب من الجنسين، بتفعيل مبادرة صنايعية مصر التى أطلقتها وزارة الثقافة، استجابة لمبادرة رئيس الجمهورية، من أجل تشجيع الشباب، وخلق جيل واع على قدر المسئولية، يتمكن من الحفاظ على التراث الحرفى.

إحدى الدورات التدريبية

وقال اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، إن المبادرة أسهمت فى إعادة الحرف التقليدية والتراثية إلى مكانتها إلى جانب خلق جيل جديد من الحرفيين المهرة المدربين على أيدى مجموعة من الخبرات العلمية والعملية، حيث تهدف إلى الحفاظ على الهوية المصرية باعتبارها أحد محاور استراتيجية مصر 2030 للتنمية المستدامة.

وقال انه تمت الاستعانة بمدربين متخصصين فى الحرف البيئية وأعمال النسيج والكليم والصناعات الجلدية، كما أقيم معرض لمنتجات المتدربين من مختلف المشغولات والصناعات الجلدية المنتجة خلال فترة التدريب التى لاقت إعجاب الكثير من رواد المعرض. كما شارك خريجو المبادرة بأعمالهم المتميزة فى العديد من المعارض المتخصصة خارج المحافظة.

حيث نفذ مركز إعداد الأسر المنتجة التابع لمديرية التضامن الاجتماعى، برنامج ورش عمل لتدريب الشباب على الحرف والأعمال التراثية، بالتعاون مع قصر ثقافة العريش، واستفاد من البرنامج التدريبى 40 شابا من الجنسين.

إقرأ أيضاً | طفرة كبيرة في قطاع التعليم في سيناء خلال 2021

كما تم تدريب طلاب جامعة العريش على أعمال الخياطة و التطريز و خراطة الارابيسك و أعمال الخرز و التدريب بورش النجارة و الخراطة، و اصلاح الأدوات المنزلية والتبريد و التكيف وقد اكتسب الطلاب مهارات عديدة على مختلف الحرف على ايدى مدربين مهرة بمركز التدريب بمديرية القوى العاملة.
وأكد على غيط مدير عام التضامن الاجتماعى، أن المبادرة التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى لدعم الأسرة المصرية من خلال التدريب على الحرف اليدوية والمشغولات البيئية التراثية، تهدف الى تمكين المرأة المعيلة والشباب بتوفير فرص عمل لهم.. حيث تم عقد بروتوكول تعاون مشترك بين التضامن الاجتماعى وفرع ثقافة شمال سيناء من أجل الارتقاء بمستوى المتدربين وتوفير معارض داخلية وخارجية لعرض منتجاتهم.

وقد استمر البرنامج التدريبى لمدة 3 أسابيع واستهدفت تدريب 40 متدربًا ومتدربة من سن 18عاما وحتى 40 عاما، حيث تم تدريبهم على نسيج الصوف الكليم والصناعات الجلدية، وتمت الاستعانة بمدربين من خارج المحافظة على إتقان الحرف اليدوية والنسيج وصناعات الكليم والمشغولات الجلدية وقد تم تسليمهم شهادات اجتياز للبرنامج بما يحقق لهم فرصة العمل.

وأضاف اشرف المشرحانى مدير عام الثقافة الجماهيرية بشمال سيناء،أنه تمت الاستفادة من المبادرة وتفعيلها بشكل ناجح فى قصر ثقافة العريش، من خلال إحياء تراث حرف قديمة تتميز بها المحافظة، وتطويعها لتناسب العصر الحديث، وأهمها صناعة الجلود والنسيج وتشكيلاته المتنوعة.
وقال إن أهمية هذه المبادرة فى توفير فرص عمل فى مجال دعم وتنشيط الحرف التراثية والأعمال اليدوية.. حيث تم تدريب السيدات والفتيات على أعمال صناعة مشغولات، من خلال 3 ورش حرفية خاصة بالنسيج والكليم وصناعة الجلود.

ووجهت ايمان محمد، احدى المتدربات الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى الذى أطلق هذه المبادرة دعمًا للشباب والمرأة المعيلة، حيث اكتسبت مهارات الحرفة وتمكنت من عمل مشغولات يدوية تؤهلها لتحقيق دخل يكفى احتياجات الأسرة.
وعبرت صفاء محمود عن سعادتها بإحياء حرفة اجدادها القديمة من أعمال النسيج اليدوى، واستطاعت أن تصنع عددا من المنتجات البيئية التى تستخدم فى تزيين المنازل، وهذا دفعها لأن تتجه الى ان تستثمر الحرفة فى اقامة مشروع تجارى خاص بها.

وقالت شيماء سليم متدربة، إنها تمكنت من تطويع الخامات فى الإلمام بخبرات متنوعة، بعد أن اكتسبت مهارات جديدة فى نهاية البرنامج التدريبى على يد مدربين لديهم خبرة العمل فى هذه الحرفة، عن طريق جمعية الأسر المنتجة بالعريش، والتى وجهتها للتدريب، والذى حقق لها ما كانت تبحث عنه.
وقال شعبان السيد مدرب على أعمال تصنيع الجلود، إنه تم تدريب الشباب على تصنيع لوحات فنية باستخدام الجلود بمختلف أنواعها وألوانها أثناء فترة التدريب، وأنه تم تدريب المشاركين على كيفية تشكيل الجلد، وتكوين لوحات فنية إضافة لمهارة تصنيع مشغولات جلدية وتطعيمها بكتابات وأشكال زخرفية.

وأضاف، أن العمل فى الحرفة يحتاج لمهارات يتم نقلها للمتدرب،كى يصبح ملما بكل أسرار الصنعة، وقادرا على أن يقوم بتنفيذها منفردا.
مشيرا إلى أنه تم تصنيع نماذج متعددة من لوحات فنية أنتجها المتدربون وستعرض فى معرض فنى تابع لوزارة الثقافة فى القاهرة لتبين مدى براعة الحرفيين الجدد بعد خوضهم مراحل التعليم فى هذه الورشة.