«المركزي التركي» يحدد سعر الفائدة ومعدل التضخم للعام الجديد.. 20 يناير

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يعقد البنك المركزي التركي اجتماعه لتحديد سعر الفائدة في 20 يناير، ويطلق أول تقرير عن التضخم في تركيا للعام الجديد 2022 في 27 يناير الحالي ، وكانت معدلات التضخم تجاوزت متوسط التقديرات البالغة 27.36% في استطلاع أجرته بلومبرج شمل 19 محلل اقتصادي
كان البنك المركزي التركي قد خفّض سعر الفائدة القياسي بمقدار 500 نقطة منذ سبتمبر2021  ، أدى خفض معدلات الفائدة إلى تدهور الليرة، مما أدى إلى ارتفاع أسعار المستهلكين..
 وارتفع تضخم أسعار المستهلكين خلال شهر ديسمبر الماضي بنسبة 36.08% على أساس سنوي، وهو أعلى مستوى منذ سبتمبر 2002، وكذلك ارتفع بشكل حاد من 21.31% في نوفمبر2021 وفقاً لوكالة انباء بلومبرج.
وكشف استطلاع بلومبرج تسارع التضخم وخفض معدلات الفائدة من قبل البنك المركزي التركي يؤدي إلى تراجع سعر الفائدة الحقيقية على الليرة إلى سالب 22.08%، وهو أدنى عائد حقيقي بين الأسواق الناشئة.
أدى قرار خفض سعر الفائدة القياسي للبنك المركزي بنسبة 5% إلى انخفاض بنحو 44% في قيمة الليرة العام الماضي ، مما يجعلها الأسوأ بين جميع العملات الرئيسية التي تتبعها بلومبرج. كما ضعفت العملة بعد تقرير التضخم لشهر ديسمبر، وتم تداولها على انخفاض بنسبة 2.3% ، يتوقَّع البنك المركزي أن يتبع التضخم مساراً متقلباً على الرغم من أنَّه يتوقَّع أن يؤدي موقفه النقدي المتساهل إلى عودة التضخم إلى اتجاهه الهبوطي "بمجرد اختفاء الآثار المؤقتة" ، واوضح البنك أكثر من مرة، إنَّ العوامل العابرة، وليست أسعار الفائدة المنخفضة؛ هي السبب وراء الارتفاع الأخير في الأسعار.
ومن جانبه توقع وزير المالية التركي نور الدين النبطي خلال الاسبوع الماضي تباطوء معدل التضخم خلال يناير الحالي مع استقرار الليرة التركية وتشديد الحكومة على الزيادات غير المبررة في الأسعار.

اقرأ ايضاً | ارتفاع معدلات التضخم بتركيا إلى أكثر من 30%