المفوضية الأوروبية تدعم كرواتيا بـ 319 مليون يورو لتعويض أضرار الزلازل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اعتمدت المفوضية الأوروبية، اليوم الاثنين 3 يناير، قرار تمويل منح بقيمة 319 مليون يورو من صندوق التضامن الأوروبي لدعم كرواتيا في أعقاب سلسلة زلازل تعرضت لها في ديسمبر 2020 ويناير 2021.
وجاء في بيان صحفي نشرته المفوضية عبر موقعها الرسمي أن هذه الكارثة جاءت بعد أشهر قليلة فقط من زلزال مدمر ضرب العاصمة زغرب والمناطق المحيطة بها في مارس 2020، وهو ما دفع المفوضية لصرف حوالي 684 مليون يورو لكرواتيا في عام 2020.

وأضاف البيان أن هذا الدعم المالي سيُساعد في تمويل ترميم البنية التحتية الرئيسية في قطاعات الطاقة والمياه والصرف الصحي والاتصالات السلكية واللاسلكية والنقل والصحة والتعليم.

وقالت مفوضة التماسك والإصلاحات بالاتحاد الأوروبي إليسا فيريرا: "تعرضت كرواتيا لزلزالين مروعين في مارس 2020 ومرة أخرى بسلسلة من الزلازل في ديسمبر 2020 ويناير 2021.. وسيساهم الدعم المالي الأخير من صندوق التضامن الأوروبي في جهود تعافي البلاد من أضرار الزلازل، ويمثل علامة واضحة على تضامن الاتحاد الأوروبي".

وقدمت كراوتيا في 18 مارس 2021 طلبًا للحصول على مساهمة من صندوق الاتحاد الأوروبي للتضامن (EUSF) لتمويل عمليات الطوارئ والإنعاش بعد سلسلة الزلازل التي بدأت من 28 ديسمبر 2020، وبعد تقييم الطلب، اقترحت المفوضية صرف مساهمة مالية بقيمة 319 مليون يورو، وهي ما تم اعتمادها اليوم.
اقرأ أيضا: فرنسا تحسم موقفها من الجرعة الرابعة ضد كوفيد فبراير أو مارس