بالأرقام.. أسعار الفائدة على الودائع في البنوك المصرية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تطرح البنوك العاملة في السوق المحلية وعددها نحو 38 بنكا ما بين بنوك عامة وبنوك خاصة، الأوعية الادخارية المختلفة لجذب المواطنين ليصبحون عملاء بها، ومن بين الأوعية الادخارية التي تطرحها البنوك أمام العملاء هى الودائع التي تدر عائدا ثابتا طوال مدة ربط الوديعة.

وتختلف أسعار الفائدة من بنك إلى آخر، ويتم التحرك في هذه الأسعار في حدود أسعار الفائدة التي يعلنها البنك المركزي المصري بنسب تتراوح بين 0.5% إلى 1.5% ارتفاعًا أو انخفاضًا.

وتعد الأوعية الادخارية من ودائع وحسابات توفير وشهادات التي تقدمها البنوك من أفضل وآمن الوسائل لاستثمار أموال المواطنين بها.

وتعد الودائع من أفضل المنتجات الادخارية التي تقدمها البنوك العاملة في السوق المحلية لعملائها، خاصة مع إمكانية استرداد الوديعة كلها في أي وقت قبل تاريخ الاستحقاق مع الحصول على عائد عن فترة الإيداع الفعلي وفقاً لمعدل الاسترداد الساري بالبنك، بالإضافة لإمكانية الاقتراض بضمانها حسب القواعد المعمول بها.

وتقوم غالبية البنوك بفتح حسابات ودائع لأجل ثابت وبإخطار سابق لمدة تتراوح ما بين 7 أيام و7 سنوات.

وتتراوح مدة الودائع قصيرة الأجل من أسبوع وحتى عام، وبالنسبة للودائع طويلة الأجل من أسبوع وحتى 7 سنوات.

وتتنافس البنوك، لجذب العملاء من خلال أسعار الفائدة على المنتجات المصرفية التي تقدمها، لذلك تختلف من بنك لآخر، مع إمكانية إصدار بطاقة ائتمانية بضمان الوديعة وفقاً للقواعد التي يقرها البنك.

وعند استحقاق الوديعة، يتم قيد العائد بالحساب الجاري أو حساب التوفير أو تعليته على أصل الوديعة حسب رغبة العميل.

ويحدد كل بنك أسعار الفائدة المناسبة لأوعيته الادخارية حسب سياسة كل بنك، ونوعية العملاء التي يستهدف جذبها، بالإضافة إلي مستويات السيولة التي يحتاجها كل بنك، وأعباء التكلفة التشغيلية للأموال، وسعر الفائدة على أدوات الدين الحكومي، بجانب ظروف المنافسة داخل السوق.

وقررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، في اجتماعها الأخير في 16 ديسمبر الماضي.

وأبقت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 8.25٪، و9.25٪، و8.75٪ على الترتيب، وكذلك الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 8.75٪.

وتستعرض «بوابة أخبار اليوم» أسعار الفائدة على الودائع   في عدد من البنوك المصرية.

البنك الأهلي المصري

يبلغ الحد الأدنى للوديعة ألف جنيه مصري، وبالنسبة للودائع التي تبلغ مدتها أقل من شهر فالحد الأدنى الوديعة يبلغ 100 ألف جنيه مصري.

وتتراوح مدة الوديعة بين أسبوع وحتى 7 سنوات، على أن يصرف العائد في نهاية المدة.

- يبلغ سعر الفائدة على الوديعة التي تتراوح مدتها من 7 أيام وحتى 15 يوم 2.25%

- يبلغ سعر الفائدة على الوديعة التي تتراوح مدتها من 15 يوم وأقل من شهر 2.75%

- يبلغ سعر الفائدة على الوديعة التي تتراوح مدتها من شهر وأقل من شهرين 4.25%

-  يبلغ سعر الفائدة على الوديعة التي تتراوح مدتها من شهرين وأقل من 3 شهور 4.25%

- يبلغ سعر الفائدة على الوديعة التي تتراوح مدتها من 3 شهور وأقل من 6 شهور 3.75%

- يبلغ سعر الفائدة على الوديعة التي تتراوح مدتها من 6 شهور وأقل من سنة 3.75%

- يبلغ سعر الفائدة على الوديعة التي تتراوح مدتها من سنة لأكثر من 7 سنوات 3.75%

بنك مصر

- ودائع لمدة 7 أيام وأقل من 15 يوما نسبة الفائدة عليها نحو 2.87 إذا كانت أقل من ألف جنيه وحتى مليون جنيه، ونحو 3% من مليون جنيه إلي 2 مليون جنيه.

- ودائع لمدة 15 يوم وأقل من شهر نسبة الفائدة عليها نحو 3.37% إذا كانت أقل من ألف جنيه وحتى مليون جنيه، ونحو 3.50% من مليون جنيه إلي 2 مليون جنيه.

- ودائع لمدة شهر وأقل من شهرين نسبة الفائدة عليها نحو 4.37% إذا كانت أقل من ألف جنيه وحتى مليون جنيه، ونحو 4.50% من مليون جنيه إلي 2 مليون جنيه

- ودائع لمدة 3 شهور وأقل من 6 شهور نسبة الفائدة عليها نحو 4.12% إذا كانت أقل من ألف جنيه وحتى مليون جنيه، ونحو 4.25% من مليون جنيه إلي 2 مليون جنيه.

- ودائع لمدة 6 شهور وأقل من سنة نسبة الفائدة عليها نحو 3.87% إذا كانت أقل من ألف جنيه وحتى مليون جنيه، ونحو 4% من مليون جنيه إلي 2 مليون جنيه.

- ودائع لمدة سنة وأقل من سنتين نسبة الفائدة عليها نحو 4.12% إذا كانت أقل من ألف جنيه وحتى مليون جنيه، ونحو 4.25% من مليون جنيه إلي 2 مليون جنيه.

- ودائع لمدة سنتين وحتى أكثر من 7 سنوات نسبة الفائدة عليها نحو 5.62% إذا كانت أقل من ألف جنيه وحتى مليون جنيه، ونحو 5.75% من مليون جنيه إلي 2 مليون جنيه.

اقرأ أيضا: هل تراجعت أسعار الفائدة على قروض السيارات في البنوك المصرية؟