خالد عبد الغفار: وفيات كورونا في مصر انخفضت للنصف

الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، القائم بأعمال وزير الصحة
الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، القائم بأعمال وزير الصحة

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، القائم بأعمال وزير الصحة، إن وفيات كورونا في مصر قلت إلى النصف، وفقاً لنتيجة تحديث البروتكولات العلاجية باستمرار.

وأضاف عبد الغفار وزير التعليم العالي خلال مداخلة هاتفية في برنامج "الحكاية" المذاع علي قناة “إم بي سي مصر”: "إذا أردنا أن نقول أن من يصاب بـ أوميكرون ما يجيلوش كورونا تاني يجب أن يكون بناء علي إثباتات علمية موثقة.. أعداد إصابات كورونا المتواجدة في المنازل أعلى من المتواجدة في المستشفيات".

وأوضح وزير التعليم العالي، القائم بأعمال وزير الصحة ، أن 10% فقط من الأسرة في المستشفيات مشغولة و43% من العناية المركزة مشغولة و27% فقط من أجهزة التنفس الصناعي مشغولة وهذا يؤكد "أننا في الأمان".

وفي سياق متصل، قال خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والقائم بأعمال وزير الصحة ، إن سوق الأدوية الآن يحتوي علي 3 أدوية جديدة لعلاج كورونا ومنهم دواء يستخدم عن  طريق الفم واخذ موافقة هيئة الدواء والأغذية الأمريكية وحصل علي إيجازه من هيئة الدواء الأوروبية وهذا الداء يمكنه السيطرة علي تكاثر الفيروس داخل الخلية  .

وأضاف خالد عبد الغفار ، إن الدواء الذى يأخذ عن طريق الفم يجبب أن يأخذ في أول 5 أيام بعد الإصابة ويمكن أن يأخذ في الييت وهذا الدواء من إنتاج شركة فايزر ومصر من أوائل الدول التي تعاقدت عليه ونتلقى خلال الأسابيع القادمة ما يكفي لـ 20 ألف شخص وتعاقدنا على دواء شركة ميرك والذي سيتم تصنيعه داخل مصر وتعاقدنا مع شركة استرازينكا علي دوائها الجديد وسنحصل منه علي 50 الف جرعة .

إقرأ أيضاً .. لجنة مكافحة كورونا: متحور «دلتا» السائد في مصر