خبير سياسي: خفض معدلات البطالة يحقق الأمن المجتمعي

الدكتور خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
الدكتور خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية

طالب الدكتور خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، بإتاحة فرص العمل وتجددها مع ازدياد عدد السكان وارتفاع معدلات الأعمار ودخول شرائح جديدة لسوق العمل، مضيفا: "لابد أن يكون هناك حجم استثمار وآلة تستوعب الشرائح لكي يتحقق الأمن ولكي نستطيع فرض الحالة الأمنية".

وأضاف خلال حواره ببرنامج "المشهد" مع الإعلامي عمرو عبدالحميد والإعلامي نشأت الديهي، المُذاع على فضائية "TeN" اليوم الأحد، التشغيل كان المفتاح بالنسبة للأمن، حيث إنها علاقة تبادلية فالأمن يخدم الاقتصاد والعكس.

وتابع: نحن أبناء تجربة بدأت في عام 2013، لأننا كنا أمام تحدي أمني هام جدًا وخطير ينذر بأنه من الممكن أن يصيب الحالة الاقتصادية بانتكاسة وتعثر وتدهور، كان من الممكن أن يأخذنا لمنطقة لا يحمد عقباها، ولذلك فإن زيادة نسبة التشغيل وخفض معدلات البطالة يحقق الأمن المجتمعي".

ولفت إلى أنه منذ ثورة 30 يونيو والمرحلة الانتقالية وبعد تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي كان النظامين يدركان أنه لا يمكن حل المشكلات الأمنية المستعصية بدون البدء في الانطلاق بالإصلاح الاقتصادي أو تهيئة المجال لعجلات الاقتصاد والاستثمار، لذلك بذلت الدولة جهدا واستثمرت في الأمن بشكل مكثف بآلالات ومعدات وتسليح وخطط استراتيجية كانت تسابق فيها الوقت من أجل إفساح المجال للساحة الاقتصادية، للبدء في الانطلاقة التي نرى ملامحها حاليًا".

اقرأ أيضاً | عبدالحليم قنديل: توطين الصناعة يقفز بالصادرات إلى 100 مليار جنيه سنويا