«برق العز».. اكتفاء ذاتي من الخير

أبناء قرية برق العز وتوزيع السلع الغذائية
أبناء قرية برق العز وتوزيع السلع الغذائية

◄ أبناء القرية أقاموا مستشفى خيري بتكاليف 40 مليون جنيه.. وأدوية مجانية بـ 200 ألف جنيه شهريا 


◄ كفالة 1300 يتيم ورواتب وكسوة ٣ مرات سنويا  


◄ وصلات مياه شرب وأسقف للمنازل ورعاية طلاب المدارس 


نموذج فريد للجهود الذاتية والعمل الخيري نادرا ما يتكرر، ففي إحدى قري مدينة المنصورة اتفق فريق من أبناء قرية «برق العز» على أن يجعلو تنمية قريتهم وحل مشاكل أبنائها مهمتهم ومسئوليتهم، فلم يتركوا عملا إنسانيا وتنمويا إلا وقاموا به، لرعاية الأهلي وتخفيف العبء عن كاهل الدولة في تقديم تلك الخدمات.


تعداد سكان قرية «برق العز» لا يتعدى ٣٠ ألف نسمة، تم تشغيل  لجنة زكاة تابعة لبنك ناصر الاجتماعي عام 2015، ورغم تلك المدة الوجيزة إلا أنها حققت ما عجزت عنه الكثير من الجمعيات الخيرية، وصارت نموذجا فريدا على مستوى الجمهورية.


قامت «بوابة أخبار اليوم» برصد هذه الملحمة خلال السطور التالية:


مستشفى خيري
محمود حسين عطية مدير الإدارة الهندسية بكلية اللغة العربية بجامعة الأزهر وعضو مجلس إدارة لجنة الزكاة، أشار إلى أنه بمجرد أن تشكلت اللجنة في 2015 بدأت في إقامة مستشفى خيري بالقرية، وتم الإنتهاء من الإنشاء والتجهيز في غضون عامين فقط بتكاليف تقدر ب40 مليون جنيه.


وأوضح أن المستشفى مكونة من ٦ طوابق الأرضي استقبال وطورائ ومعمل وقسم للأشعة، والثاني  للعيادات الخارجية، والطابق الثالث يشمل الحضانات وبها سبع كبسولات، والعناية المركزة وبها أربع أسرة وثلاث غرف عمليات مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية، والرابع به قسمي العلاج الطبيعي والقلب، والخامس للقسم الداخلي للمرضى بسعة ٤٠ سرير، والطابق السادس به مسجد وقسم التعقيم والغسيل وقاعة المحاضرات والصيدلية. 


وأشار إلى أن عدد المترددين على المستشفى  بلغ ٥٧ ألف مريض، وتم إجراء ٥٧٠ عملية، ويعمل بالمستشفى ١٥٠ فرد من الأطقم الطبية، وتصل قيمة المرتبات للموظفين وهيئة التمريض ٩٠ ألف جنيه شهريا، بخلاف أجور الأطباء فيكون بنظام النسبة يحصل على نسبة من كل حالة مرضية حيث يوجد ٨٥ طبيب وطبية وقيمة الكشف ٤٠ جنيه لأى تخصص.


وأضاف عطية بأنه يوجد بالمستشفى سيارة إسعاف مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية، وأخرى مخصصة لنقل مرض الغسيل الكلوي بالقرية والقرى المجاورة لمراكز الغسيل الكلوي بالمنصورة، وتخدم السيارة ٧٣ مريض حيث تعمل  3 شفتات بالمجان.


 ولفت عضو مجلس إدارة لجنة الزكاة أنه يوجد سجل لعدد ١٣٠٠ حالة من المحتاجين مقسمين إلى فئتين، مابين تحمل اللجنة 50% من قيمة الخدمات الطبية المقدمة لهم، و100% ، كل حسب حاجته، ويقدمه المريض فقط عند شباك تسجيل التذكرة، وتقدم له الخدمة الطبية دون أن يعلم أحد٠


وأكد أن المستشفى تستقبل الحالات المرضية من مختلف مراكز المحافظة، والمراكز المجاورة من المحافظات الأخرى، نظرا لأن أسعار الخدمات الطبية التي تقدم للقادرين بأسعار مخفضة وبحد أدنى لا يقل عن  ٥٠ % من قيمة الأسعار في المستشفيات الخاصة أو المجمعات الطبية الخيرية. 

 

اقرأ أيضا: مسجد المحمودية بالمنصورة.. يعاني من الإهمال


علاج بالمجان
ويضيف محمد الباز عضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف وأمين صندوق اللجنة، أن اللجنة تتحمل شهريا ما لا يقل عن 200 ألف جنية قيمة صرف العلاج للمستحقين، بخلاف الحالات الطارئة، كما تتحمل اللجنة جزء كبير من تكاليف العلاج لمرضى الأورام والكلى والغسيل الكلوي والكبد.


وتابع أن من أهم المشروعات التي تم تنفيذها إقامة ثلاجتين على مساحة ١٥٠ متر مربع لحفظ اللحوم خاصة لحوم الأضاحي والأسماك، وكذلك شراء تكاتك لتشغيل الشباب. 


وصلات وأسقف
 وأشار الباز إلى أن اللجنة لها أنشطة مختلفة ومتنوعة لخدمة المحتاجين وغير القادرين، حيث يتم عمل وصلات مياه الشرب والصرف الصحي وعمل أسقف للمنازل المحتاجة، وسداد قيمة المصروفات الدراسية بجميع المراحل التعليمية بداية من الإبتدائي حتى المرحلة الجامعية، وتوفير الكتب والمراجع العلمية والأدوات الخاصة بالمعامل لطلبة الكليات العلمية كالطب والصيدلة والعلوم الهندسة، ومجموعات تقوية للمتسربين من التعليم بالمجان حتى يتم القضاء على الأمية تماما. 


سلع غذائية وملابس
وبعد هذه الإنجازات قام الأهالي بتوفير ٦ أفدنة من أجود الأرض الزراعية، تبرع بها أصحابها لزراعتها بالمحاصيل المختلفة، ويقوم على خدمتها الأهالي أنفسهم، وقامت اللجنة خلال موسم حصاد الأرز هذا العام بتوزيع ٥٧ طن أرز تقدر قيمتها بـ ٢٧٠ ألف جنيه، تم توزيعهم على المحتاجين بواقع ٥٠ كيلو لكل فرد من الأسرة التي تستحق، كما تم  توزيع ٢٠ طن بطاطس، و٥ طن بصل، ولحوم بلدي بقيمة ٤٠٠ ألف جنيه، وتوزيع ٢٠٠ دجاجة أسبوعيا ، وملابس وأحذية بقيمة ٣٠٠ ألف جنية خلال هذا العام.


وأكد المحاسب كمال السعيد عضو مجلس الإدارة أن اللجنة تحرص على تحقيق الإكتفاء الذاتي لأهالي القرية بشكل أساسي، وتقديم المساعدة للقرى المجاورة، قائلا "لدينا ١٣٠٠ حالة ثابتة يتم رعايتهم في كل مناحي الحياة، من مأكل ومشرب وكسوة ملابس وتركيب وصلات مياه وعمل أسقف منازل ومصاريف تعليم وعلاج، وكل فرد من هذه الحالات له كارت يتم استخدامه للحصول علي الخدمات بشكل إنساني دون إحراج". 


تجهيز عرائس
وأشار إلى أن اللجنة تقوم بتوزيع مواد تموينية، ومرتبات خلال شهر رمضان، وتوزيع بطاطي، كما يتم تجهيز ٨ فتيات كل شهر، وتوفير المطبخ و٧ آلاف جنيه نقدية لها، وايضا توفير الملابس الخاصة وتوفير كافة الأجهزة الكهربائية لبعض الحالات الخاصة جدا، لافتا أنه خلال شهر رمضان الماضي تم تجهيز ٣٧ فتاة.


 وأضاف أنه يوجد  قسم خاص للملابس الجاهزة الجديدة، ويتم توفير الكسوة الكاملة 3 مرات سنويا في عيدي الفطر والأضحى ودخول المدارس، ويقوم الطفل أو الطالب باختيار ملابسه.

 

اقرأ أيضا : «المنصورة الجديدة» بواجهة ساحلية 18 كم لتستوعب 185 ألف نسمة على 6 آلاف فدان

 

 

 

 

 

معاهد ومدارس
ويضيف المحاسب  محب السعيد المتولي رئيس لجنة الجهود الذاتية بالقرية أن القرية تتميز بالجهود الذاتية منذ فترة طويلة، فقد قامت لجنة الجهود الذاتية ببناء عدد ٤ معاهد أزهرية، بجانب وجود مجمع للمدارس به جميع مدارس التعليمية المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية، ومؤخرا تم إقامة مدرسة الرئيس عبدالفتاح السيسي للغات وهى مجهزة بأحدث الوسائل التعليمية يقصدها جموع المواطنين بالدقهلية نظرا لتميزها. 

 


وأكد أن هناك تنسيق تام بين أهالي القرية ولجنة الزكاة ولجنة الجهود الذاتية، لتظل قرية نموذجية يحتذى بها، باعتبارها قرية رائدة في العمل الخيري تدعم  الدولة في تنفيذ المشروعات العامة وكفالة الأيتام ورعاية الفئات الأكثر احتياجا والأولى بالرعاية.