الرقابة الإدارية توجه ضربات موجعة للفاسدين في 2021

الرقابة الإدارية
الرقابة الإدارية

أسماء سالم

رجال الرقابة الإدارية هم العيون الساهرة لرصد الفساد والقضاء عليه وتوعية المواطنين بأن السرقة والرشاوي وكل سبل الفساد ليس لها سبيل سوى السجن .

 قامت هيئة الرقابة الإدارية خلال  2021 بتوجيه ضربات موجعة لبعض رموز الفساد ونجح رجال الرقابة فى القبض عليهم فى حالة تلبس.

 رصدت «أخبار الحوادث » أبرز تلك القضايا فى السطور التالية

 تمكنت هيئه الرقابة الإدارية، من ضبط سكرتير عام محافظة القاهرة السابق لقيامه باستغلال وظيفته، وتربيح  أحد الاشخاص المتعاملين مع المحافظة مبلغ ٧٦ مليون جنيه, وتم إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والعرض على النيابة العامة .

كما ألقت القبض على رئيس جامعة دمنهور وآخرين، بتهمة تقاضي مبالغ مالية على سبيل الرشوة، بلغت قيمتها ٤ ملايين جنيه، مقابل تسهيل استلام توريدات من بعض الموردين المتعاملين مع الجامعة.

وتم ضبط عميد معهد للدراسات العليا ومدير عام المشتريات بإحدى الجامعات، لتلقيهم مبالغ مالية علي سبيل الرشوة من أحد المتعاملين مع الجامعة.

وألقت هيئة الرقابة الإدارية، القبض على مدير الإدارة الهندسية بمديرية الصحة بالبحيرة وآخرين، بتهمة تقاضي مبالغ مالية على سبيل الرشوة، بلغت ٢ مليون جنيه من بعض الموردين المتعاملين مع المديرية.

أما القضية التي أثارت الرأى العام، باستيلاء نصابين علي حسابات العملاء بالبنوك فقد تمكنت الرقابة الإدارية من ضبط تشكيل عصابي مكون من ستة أشخاص، لانتحالهم صفة موظفين ببعض بنوك القطاع المصرفي والتواصل مع بعض عملاء البنوك وطلب بياناتهم الخاصة بحساباتهم وبطاقاتهم الإئتمانية بدعوى تحديثها، الأمر الذي مكنهم من الاستيلاء علي مبالغ مالية من أرصدتهم، وبالتنسيق مع النيابة العامة تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وتفتيش مقار إقامتهم في توقيت متزامن بمنطقتي بولاق الدكرور وفيصل بمحافظة الجيزة، وقرية بنى وركان بمركز العدوة محافظة المنيا وضبط المبالغ المستولي عليها من حسابات العملاء وكذا الأدوات المستخدمة في ارتكاب الواقعة، وبعرض المتهمين على النيابة العامة قررت حبسهم احتياطيا على ذمة التحقيقات.

كما تم القبض على رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بإحدى المحافظات التابعة للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى لحصوله على مبلغ ٣ ملايين جنيه علي سبيل الرشوة من إحدى شركات القطاع الخاص مقابل استغلال سلطات وظيفته في إسناد واستلام أعمال بالمحافظة .

خدمات المواطنين

الرقابة الإدارية لم تسع فقط للقضاء علي الفساد، بل تيسر الخدمات للمواطنين، فقد أكد رئيس هيئة الرقابة الإدارية الوزير حسن عبد الشافي، خلال الدورة التاسعة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، أن جهود الدولة المصرية، بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، وإخلاص قواتها المسلحة وشرطتها، نجحت في تحقيق ما فاق ويفوق التوقعات بشهادات وطنية وعالمية، كما أكد أن منع ومكافحة الفساد مسئولية وطنية مشتركة لا تكتمل إلا بمشاركة جميع أطياف المجتمع، مشيرا إلى أنه وفق قناعة الدولة بذلك كان من الضروري رفع مستوى الوعي بخطورة الفساد وأهمية مكافحته، وتدعيم ونشر قيم الشفافية والنزاهة وإتاحة المعلومات.

في خلال 2021، أظهرت الرقابة الادارية أنها لم تكتف بالقبض على الفاسدين فقط، بل حققت نجاح الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2019 -٢٠٢٢ ، أن أبرز الممارسات الناجحة تمثلت فى تحقيق 14 هدفا، حيث تم إعداد دليل عمل وحدات المراجعة الداخلية واستحداث 40 هيكلا تنظيميا، وتنفيذ استطلاع رأى العاملين عن بيئة العمل عام 2019، والتنسيق لتحسين قيمة المؤشر، فضلا عن إطلاق موقع «قيم خدماتك» بهدف تقييم الخدمات العامة، كما تم تفعيل نظام «GFMIS» بشكل كامل .

وكذلك تم تفعيل جائزة مصر للتميز الحكومي، وتقديم 45 خدمة إلكترونية على بوابة مصر الرقمية و 42 خدمة إلكترونية على بوابة خدمات المحليات، وتنفيذ استطلاع رأى للمواطنين عن مدى رضائهم عن الخدمات المقدمة إلكترونيا .

بالاضافة الي حملة لتوعية المواطنين، والتي تحت عنوان «يا ترى مين الكسبان؟»، للتوعية بمخاطر الفساد، وأهمية المشاركة المجتمعية لمنعه ومكافحته، وتهدف الحملة إلى التوعية بمخاطر الفساد وأهمية المشاركة المجتمعية لمنعه ومكافحته، وتتعرض الحملة لبعض الممارسات الفاسدة بالمجتمع، وتوضح خطورة هذه الممارسات على الفرد والمجتمع، وتحث فاعليها على المشاركة فى جهود التنمية.