الكهرباء 2021| تفتح بوابة الطاقة المتجددة الأفريقية أمام أوروبا

قطاع الكهرباء
قطاع الكهرباء

نجح قطاع الكهرباء، في تحقيق العديد من الإنجازات خلال عام 2021 نتيجة الجهود المستمرة في تدعيم وتطوير شبكات نقل وتوزيع الكهرباء لاستيعاب القدرات الكبيرة التى تتم إضافتها من المصادر الجديدة والمتجددة والاستفادة منها من خلال المشاركة في مشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار. 


كما وضع قطاع الكهرباء على رأس أولوياته خطة تحول مصر لمحور عالمى للطاقة وهو ما يحقق مكاسب اقتصادية واجتماعية وسياسية كبيرة لمصر.


ومن خلال هذا التقرير نرصد أهم إنجازات قطاع الكهرباء فى مجال الربط الكهربائي خلال عام 2021 وجاءت كالاتي:
في البداية أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن هناك تصور للربط الكهربائي بين جميع الدول الإفريقية مع بعضها البعض ومصر ستكون جزء من هذا الربط.


وأضاف الوزير، أن مشاريع الربط الكهربائي بين الدول أثبتت أن لها العديد من الفوائد منها الفنية والاقتصادية والبيئة والاجتماعية والسياسية أيضًا، لافتا إلى أن مصر تسعى نحو المشاركة في جميع مشروعات الربط الكهربائي مع دول أفريقيا، مشيرا إلى أن مصر تربط كهربائيا قبل عام 2021 مع بعض الدول الأفريقية مثل «الأردن وليبيا» من الغرب وجنوبًا مع السودان مشيرًا إلى أن استكمال الربط مع جنوب قارة أفريقيا سيكون من خلال العبور من السودان ثم جنوب السودان كما نسعى حاليًا إلى إحياء مشروع الربط الكهربائى بين مصر والكونغو «أسوان - إنجا» خلال الفترة المقبلة. 


وأوضح وزير الكهرباء أن قارة أفريقيا تتمتع بطاقات هائلة من الطاقة الجديدة والمتجددة ومصر تسطيع نقل هذه الطاقة من أفريقيا إلى أوروبا وذلك بعد تنفيذ مشروع الربط بين مصر وقبرص ثم قبرص إلى اليونان ومن اليونان إلى باقى الدول الأوروبية


- الربط الكهربائي مع السعودية


ويعتبر مشروع الربط الكهربائي الذي بدأ تنفيذه مع المملكة العربية السعودية يمثل حلقة وصل لعبور الطاقة من أفريقيا إلى آسيا من خلال مصر التي تمثل بوابة أفريقيا والسعودية التي تمثل البوابة الكبرى لمنطقة الخليج العربي وصولا إلى قارة آسيا. 
ويعد خروج مشروع الربط الكهربائي بين مصر و السعودية  إلى حيز التنفيذ  والذى يستغرق إنشائه 36 شهر من تاريخ توقيع العقود في شهر اكتوبر الماضي إنجاز جديد يضاف إلى قائمة انجازات وزارة الكهرباء بعد تم الانتهاء  من الدراسات الخاصة بالمشروع  و كافة الجوانب الفنية الخاصة به. 


َويتيح الربط الكهربائي بين البلدين تبادل 3 آلاف ميجاوات في أوقات الذروة.


ويعتبر مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية نواة لربط عربى مشترك بالإضافة إلى أنه يأتي مكملاً وداعماً لرؤيتى كلا البلدين (2030).


كما يمثل هذا المشروع ارتباطاً قوياً بين أكبر شبكتين كهربائيتين في المنطقة وسينعكس على استقرار وزيادة اعتمادية التغذية الكهربائية بين البلدين بالإضافة إلى حجم المردود الاقتصادى والتنموى لتبادل كمية تصل إلى 3000 ميجاوات من الكهرباء.


كما يعتبر هذا المشروع صمام أمان للشبكتين الكهربائيتين لمواجهة طبيعة عدم استقرار الطاقات المتجددة بشكل عام ويوفر استثمارات هائلة لمعالجة أي آثار تنتج عن ذلك.


وشملت العقود التي وقعت في وقت متزامن بين الرياض والقاهرة عقوداً مع ثلاثة تحالفات لشركات عالمية ومحلية لتنفيذ مشروع الربط الذى تبلغ سعته 3000 ميجاوات بتقنية التيار المستمر HVDC جهد 500 كيلوفولت، ويتكون من إنشاء ثلاث محطات تحويل جهد عالى، محطة شرق المدينة ومحطة تبوك بالمملكة، ومحطة بدر شرق القاهرة يربط بينها خطوط نقل هوائية تصل أطوالها نحو 1350 متر وكابلات بحرية في خليج العقبة بطول 22 كيلو متر بتكلفة إجمالية للمشروع بلغت 1.8 مليار دولار.


ويحقق المشروعـ عند تشغيله عدداً من الفوائد المشتركة للبلدين منها تعزيز موثوقية الشبكات الكهربائية الوطنية ودعم استقرارها والاستفادة المثى من قدرات التوليد المتاحة فيها ومن فروقات التوقيت في ذروة أحمالها الكهربائية وتمكين البلدين من تحقيق المستهدفات الطموحة لدخول مصادر الطاقة المتجددة ضمن المزيج الأمثل لإنتاج الكهرباء وتفعيل التبادل التجارى للطاقة الكهربائة وإتاحة المجال أمام استخدام خط الألياف الضوية المصاحب لخط الربط الكهربائى في تعزيز شبكات الاتصالات ونقل المعلومات بين البلدين والدول العربية والدول المجاورة لها مما سيزيد المردود الاقتصادى للمشروع.


-قبرص واليونان-


كما شهد عام2021 ايضا إنجاز اخر  ضمن إنجازات قطاع الكهرباء فى تحقيق الاستراتيجية الوطنية المصرية للطاقة الكهربائية، والتي تستهدف أن تصبح مصر مركزاً للطاقة بين قارات أوروبا وآسيا وأفريقيا وهو توقيع اتفاقيات الربط الكهربائي مع قبرص واليونان حيث يعمل الربط الكهربائي بين شمال وجنوب المتوسط على استيعاب القدرات الكهربائية الضخمة، التي سيتم توليدها من الطاقات النظيفة التي تزخر بها القارة الأفريقية. 


قام الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بزيارة  قبرص واليونان في شهر أكتوبر الماضي، لبحث أوجه التعاون المشترك فيما يخص الربط الكهربائي بين شبكات نقل الكهرباء فى مصر وقبرص واليونان وكذا توقيع مذكرات تفاهم بين من مصر والبلدين، لدراسة إنشاء مشروع الربط الكهربائي.


كما أن مشروع الربط الكهربائى بين مصر وقبرص واليونان يحقق العديد من الفوائد الفنية والاقتصادية والبيئية والاجتماعية، حيث يهدف المشروع إلى:


 - إنشاء شبكة ربط قوية بشرق المتوسط لتحسين أمن واعتمادية الأمداد بالطاقة.


- المساعدة عند حدوث الأعطال والانقطاعات والحالات الطارئة على شبكات النقل ورفع درجة تأمين الإمدادات الكهربية.


- تحفيز التعاون الاقليمي والسلام والرخاء.


- تعزيز المزيد من التطوير وزيادة مشاركة الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة فى مشروعات الربط الكهربائى وفي مزيج الكهرباء على كل من المستوى الوطني والإقليمي.


- رفع  قدرات خط الأردن


وفي زيارة رسمية لوزير الكهرباء ورئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء للأردن في شهر نوفمبر الماضي اتفق الجانبين المصرى والاردني على رفع قدرة خط الربط الكهربائي بين مصر و الأردن الذي يعمل منذ عام 1999، من  500 ميجاوات إلى 1000ميجاوات وسيدخل في الخدمة" في نهاية العام 2024، وتجري حاليا استكمال الدراسات المتعلقة في تمويل المشروع وتكلفته، ورفع قدرة خط الربط الكهربائي مع الاردن يؤهلنا إلى تصدير كميات أكبر من الطاقة ويساهم في عبور هذه الطاقة إلى دول أخرى مثل العراق. 


- مصر والسودان


وشهد شهر مارس من عام 2021 توقيع عقد لإضافة مهمات كهربائية لرفع قدرة خط الربط الكهربائى القائم بين مصر والسودان واستقراره وزيادة القدرة المنقولة بين الدولتين من القدرة الحالية 80 ميجاوت إلى 300 ميجاوات، يتضمن العقد توريد وتركيب وحدتين معوضات غير فعالة (STATECOM) سعة 2×+- 150 ميجافار شاملة الخلايا اللازمة للتركيب بمحطتى محولات دنقلا ومروى المدينى بالسودان​ وتبلغ القيمة الإجمالية للعقد حوالى 453 مليون جنيه يتم تمويلها من المشروعات الإستراتيجية لديوان عام وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بمدة تنفيذ تصل إلى حوالى 18 شهرا من تاريخ توقيع العقد
ويأتى هذا التوقيع فى إطار الاهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لمشروعات الربط الكهربائى حتى تصبح مصر مركز إقليمى لتبادل الطاقة مع أوروبا والدول العربية والأفريقية.

 

اقرأ أيضا

 ضبط 14 ألف قضية سرقة تيار كهربائي وباعة جائلين بمحطات المترو والقطارات