فيديو| «تهنئه فضائية» لسكان الأرض بمناسبة حلول عام 2022

صورة موضوعية
صورة موضوعية

وجه رائدا الفضاء الروسيان أنطون شكابليروف وبيتر دوبروف، من على متن محطة الفضاء الدولية، التهنئة لسكان الأرض بمناسبة حلول عام 2022.

وجاء في التهنئة: "نتمنى لكم الصحة والصمود والازدهار، وتحقيق إنجازات جديدة في عام 2022، ليعم الود والسعادة بينكم".

من جانبها قالت مؤسسة "روس كوسموس"، إن رواد الفضاء الموجودين حاليا في المحطة الدولية، يستطيعون استقبال العام الجديد 15 مرة.

وأضافت المؤسسة في بيانها: "سيعبر رواد الفضاء الذين يعملون حاليا على متن محطة الفضاء الدولية، الأحزمة الزمنية 15 مرة، في المناطق حيث بدأ العام الجديد بالفعل".

ووفقا لمعطيات المؤسسة، في الساعة 15:44 بتوقيت موسكو ستطير المحطة فوق المحيط الهادئ شمال جزر مارشال، وسيصبح من الممكن الاحتفال بالعام الجديد لأول مرة، لكن أفراد طاقم المحطة لن يحتفلوا بالعام الجديد كل الـ 15 مرة.

اقرأ ايضا 

«سبيس إكس» تُطلق صاروخاً يحمل هدايا عيد الميلاد إلى محطة الفضاء

في المرة الأولى سيحتفلون به في منتصف الليل بتوقيت موسكو، في تلك اللحظة، ستطير محطة الفضاء الدولية فوق هاواي، بعد ساعتين، عندما ستحلق المحطة فوق جزيرة الفصح، سيحل العام الجديد في ألمانيا، موطن رائد الفضاء من وكالة الفضاء الأوروبية ماتياس مورير، وفي الساعة 08:00 بتوقيت موسكو، سيتم تقديم التهنئة لرواد الفضاء الأمريكيين مارك فاندي هاي، وراجا شاري، وتوماس مارشبورن، وكيلا بارون، لأن منتصف الليل سيحل في واشنطن في تلك اللحظة.

يذكر أن أقلع صاروخ جديد من مرحلتين فالكون 9 من مركز كينيدي للفضاء في كيب كانافيرال ، فلوريدا  لمهمة إعادة إمداد البضائع إلى محطة الفضاء الدولية (ISS).

كان الإقلاع قبل الفجر بالكاد مرئيًا في الضباب والغيوم ، حيث حمل صاروخ فالكون كبسولة دراجون محملة بأكثر من 6500 رطل من الإمدادات والتجارب العلمية وهدايا عيد الميلاد لرواد الفضاء السبعة الذين هم جزء من إكسبيديشن 66.

قال آندي ترين ، مشرف الإنتاج في سبيس إكس ، في بث مباشر عبر الإنترنت : "لم يكن هذا هو أول هبوط لهذا المعزز بالذات ولكن الهبوط الناجح رقم 100 لصاروخ مداري".

موضّحا أن محطة الفضاء الدولية (ISS) عبارة عن مختبر للعلوم والهندسة بقيمة 100 مليار دولار (80 مليار جنيه إسترليني) يدور حول الأرض على أرتفاع 250 ميلاً (400 كيلومتر).

وقد تم تزويده بشكل دائم بأطقم متناوبة من رواد الفضاء ورواد الفضاء منذ نوفمبر 2000. 

جاءت أطقم العمل بشكل أساسي من الولايات المتحدة وروسيا ، لكن وكالة الفضاء اليابانية JAXA ووكالة الفضاء الأوروبية ESA أرسلتا أيضًا رواد فضاء. 

وكانت الكبسولة معبأة بالبضائع وهدايا عيد الميلاد ، وكذلك الأسماك المدخنة والديك الرومي والفاصوليا الخضراء وكعكة الفاكهة لعيد الميلاد والإمدادات « 6500 رطل من البضائع» إلى محطة الفضاء الدولية (ISS) والتى تبلغ قيمتها 100 مليار دولار وتقع على ارتفاع 250 ميلاً فوق الأرض.