مع دعوة الرئيس العراقى النواب للانعقاد.. الكاظمى يعرض تقريرا شاملا عن أداء حكومته

 الكاظمى
الكاظمى

بغداد - وكالات الأنباء

يعقد البرلمان العراقى الجديد جلسته الأولى فى التاسع من الشهر الجارى، برئاسة أكبر الأعضاء سنا، وفق مرسوم جمهورى وقعه الرئيس برهم صالح، بعد نحو ثلاثة أشهر من الانتخابات التشريعية التى عقدت فى العاشر من أكتوبر الماضى. 
وقال صالح، فى تغريدة نشرها عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعى «تويتر» امس: «وقّعتُ المرسوم الجمهورى لدعوة مجلس النواب الجديد للانعقاد يوم الأحد التاسع من يناير 2022».
وأضاف أن «الآمال معقودة لتلبية الاستحقاق الوطنى بتشكيل حكومة مُقتدرة فاعلة تحمى مصالح البلد وتُعزز السيادة، حامية وخادمة للعراقيين»، مشيرا إلى أن «هذا يستوجب التكاتف من أجل تحقيق الإصلاح المطلوب لعراق مستقر ومزدهر». وحسب مصادر فى البرلمان العراقى، سيتولى النائب محمود المشهدانى رئاسة البرلمان كونه أكبر الأعضاء سنا لحين انتخاب رئيس دائم للبرلمان العراقى.
يأتى ذلك فيما قال رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمى، إنه سيقدم للحكومة القادمة تقريرا شاملا عن أداء حكومته للاستفادة من تجربتها، مشيرا إلى أن العراق نجح فى تحسين علاقاته الخارجية واستعاد الكثير من دوره الإقليمى والدولى والعربى والإسلامى. وأوضح ان علاقاته الدولية نجحت فى تقريب وجهات النظر كثيرا وتجنيب المنطقة آثار حرب قد تكون لا سمح الله مدمرة للعراق وللمنطقة. 
وتابع: «أن الحكومة العراقية مرت خلال عام ونصف العام بتحديات كبيرة نجحنا فى تجاوزها واحتاج بعضها لمزيد من الوقت»، مؤكدا أن كل الإنجازات التى تحققت إنما تحققت بدعم من الوزراء كافة، وكذلك دعم الشعب العراقى الكريم وصبره وحكمته وتحمّله هذه الظروف.
ومن ناحية أخرى قال الكاظمى، إن القوات القتالية للتحالف الدولى انسحبت بالفعل ولا يوجد جندى واحد من قوات التحالف يحمل صفة مقاتل على الأراضى العراقية. مشيرا إلى ان وصول مجموعة من المستشارين التابعين للتحالف الدولى بقيادة واشنطن، إلى العراق، لدعم القوات العراقية فى مكافحة الإرهاب.
وأشاد بالدور التاريخى للجيش العراقى فى مكافحة الإرهاب.

أقرا إيضا | المحكمة الاتحادية العراقية ترد طعنا بإلغاء نتائج الانتخابات التشريعية