قنا: انخفاض نسبة البطالة لـ4% بفضل «حياة كريمة»

الصعيد
الصعيد

قال المهندس نبيل الطيبي سكرتير عام محافظة قنا، إن الصعيد يلقى اهتماما كبيرا من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي وظهر ذلك بشدة من خلال ماتم من افتتاحات في أسبوع الصعيد.

وأضاف نبيل الطيبي، خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر" والمُذاع على فضائية "الأولى المصرية"، أن مبادرة حياة كريمة غيرت رسم خريطة مصر في جميع المناحي سواء المرافق أو الخدمات بالإضافة إلى سكن كريم وغيرها من المشروعات الأخرى القائمة على أرض مصر.

 وتابع "الطيبي"، أن مبادرة حياة كريمة تغطي 5 مراكز تضم 19 وحدة قروية، و87 قرية، و769 نجع وكفر، حيث ينفذ نحو 724 مشروعا متنوعا في هذه المراكز.

واستطرد سكرتير عام محافظة قنا، أن نسبة البطالة انخفضت من 11 إلى 4% بالمحافظة، منوها بأن الكثافة الطلابية انخفضت في مدارس المحافظة من 80 تلميذا بالفصل الواحد إلى 43 طالبا، وذلك بفضل المدارس الجديدة التي تم إنشاؤها، ومخطط أن يصل عدد الطلاب في الفصل الواحد إلى 35 طالبا.

ومن الجدير بالذكر، أن مدينة أسوان الجديدة هى الرئة الثالثة لأسوان وأهلها وهى أحد مدن الجيل الرابع التى تنفذها وزارة الإسكان فى محافظات الصعيد، من أجل خلق مجتمعات عمرانية حضارية وتوفير فرص العمل للمواطنين. وانشئت المدينة بالقرار الجمهورى رقم 96 لعام 1999.

وتقع المدينة على الضفة الغربية لنهر النيل وتبعد عن مدينة أسوان القديمة مسافة 12 كيومتر. ويربطها بمدينة أسوان القديمة كوبرى أسوان الملجم من الشمال ولها مدخل اخر جنوبى بطريق المطار بعد كوبرى خزان أسوان واخر فى بداية طريق أسوان أبو سمبل.

وشيدت المدينة فى منطقة مطلة على نهر النيل ويمكن لجميع سكانها «رؤيته» حيث تقع بأكملها على منحدر حتى النيل . وتعد مدينة جديدة بلا عشوائيات وتتوافق مع معايير البيئة و لذا ستكون مدينة واعدة تفى باحتياجات المواطنين من مختلف الطبقات الأجتماعية . وتضم جامعات ومنشآت سياحية ورياضية وصحية ومجمع ترفيهى ودور عرض سينمائى وممشى سياحى وحدائق ومولات تجارية تتلائم مع تاريخ المحافظة كمهد للحضارات القديمة والمعاصرة. وتبلغ مساحة المدينة 22 الف و400 فدان منها 3300 فدان كتلة عمرانية وتستهدف المدينة توطين 850 الف نسمة قبل حلول عام 2032 ..

وقد تم تنفيذ المدينة على الشريط النهرى السياحى، والذى تبلغ مساحته الإجمالية 1050 فداناً والمرحلة الأولى منه بمساحة 181 فداناً، وتتكون من منطقتين للفيلات بهما 150 فيلا. والممشى السياحى بطول 1500 متر وبه مسار للدراجات ومحال تجارية تصلح لجميع الأنشطة المطلوبة لخدمة المشروع، وكذا الممشى النيلى بطول 6 كم. وهو واجهة مباشرة على كورنيش النيل بإطلالة بانورامية ليكون متنزها ومتنفسا لخدمة جميع أهالى أسوان، ويضم (بازارات سياحية - محال تجارية - كافيهات - نفق مشاة - مراسى سياحية - مناطق العاب أطفال - مسارات حركة للمشاة - برجولات خشبية - مقاعد للمواطنين - أماكن انتظار السيارات).

والمسرح المكشوف بمساحة 5.5 فدان يسع 3000 متفرج بإطلالة بانورامية على نهر النيل وملحق به ساحة انتظار سيارات تسع 300 سيارة - وكبارى مشاة - تم تنفيذها للاتصال بين الممشى النيلى ومنطقة الفيلات .

قال المهندس أحمد رشاد رئيس مدينة أسوان الجديدة، أن المدينة يوجد بها أنواع متعددة من الوحدات السكنية والمشروعات السكنية مثل مشروع أبنى بيتك والذى يتكون من 1554 قطعة أرض تم الانتهاء من بناءها بمعرفة الملاك وشغل معظمهم بالسكان-وهناك مشروع الأسكان الاقتصادى الذى يتكون من 14 عمارة تضم 280 وحدة سكنية تتكون من غرفتين وصالة بمساحة 60 متر تم تسليمهم لمستحقيهم وأيضا مشروع الأسكان الاجتماعى الذى يستهدف بناء 336 عمارة تضم 6720 وحدةسكنية تتكون من ثلاث غرف وصالة بمساحة 90 مترمربع .. بتكلفة 800 مليون جنيه .

تم الانتهاء من بناء 244 عمارة منهم تضم 4088 وحدة سكنية كما تم تسليم 1417 وحدة و تخصيص 3957 وحدة للمستحقين وتم تركيب 1416 عداد مياه و1400 عداد كهرباء وجارى أستكمال تركيب العدادات . كما يجرى تنفيذ شبكات الغاز الطبيعى بالمدينة

 

اقرا ايضا 

نقيب الإعلاميين يهنئ الرئيس السيسي بالعام الميلادي الجديد