«الكهرباء» تواجه الطقس السيئ بغرف عمليات وفرق طوارئ وإرشادات للمواطنين

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

رفعت جميع شركات توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية خاصة التي تقع في نطقها الجرافي مدن ساحلية حالة الطوارئ، استعدادا لمواجهة الطقس السيئ وحالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية التي تتعرض له البلاد اليوم الجمعة ويستمر حتى يوم الأحد المقبل، حسب ما أعلنت عنه هيئة الأرصاد الجوية.

 كهرباء القناة

وفي نفس السياق توقعت هيئة الأرصاد سقوط أمطار شديدة تصل إلى حد السيول على مناطق من سيناء وخليج السويس (الزعفرانة - رأس غارب - رأس شقير) وهذه المناطق تتبع النطاق الجرافي لشركة القناة لتوزيع الكهرباء.

وقرر المهندس محمد السيد رئيس شركة القناة لتوزيع للكهرباء تشكيل غرفة عمليات مركزية برئاسته وكذلك تشكيل غرف عمليات فرعية بكل قطاع من قطاعات الشركة تكون برئاسة رئيس القطاع المختص لمتابعة الوضع على مدار الساعة.

وشدد محمد السيد، على أن فرق طوارئ مجهزة بأحدث السيارات والمعدات والمهمات الازمه كذلك تشكيل مجموعات عمل بكل هندسه مع ضرورة تواجد جميع العاملين بالتشغيل والصيانة على مدار الـ24 ساعة.

- نصائح المواطنين:

كما ناشد رئيس الشركة المواطنين بضرورة الابتعاد عن أعمدة ومحولات الكهرباء أثناء وبعد سقوط الامطار وذلك للحفاظ على الأرواح والممتلكات.

وفي نفس السياق ناشدت شركة جنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء المواطنين بنطاق الشركة بمحافظات (الغربية_ المنوفية_ القليوبية ) بتوخي الحذر وعدم الاقتراب من المهمات الكهربائية من أعمدة إنارة وأكشاك كهربائية وأسلاك أثناء هطول الأمطار حرصاً على سلامتهم.

وأكدت على جاهزية فرق الطوارئ والصيانة بكافة القطاعات التابعة للشركة على مدار اليوم لسرعة حل جميع الشكاوى والأعطال واتخاذ كافة التدابير اللازمة لإزالة سبب الشكوى.

كما ناشدت كهرباء شمال الدلتا أهالي محافظات دمياط و الدقهلية وكفر الشيخ بتوخي الحذر والابتعاد عن المهمات الكهربائية أثناء موجة الطقس السئ بجانب الابلاغ عن أي عطل بالشبكات او فصل في التيار الكهربائي من خلال الاتصال بالخط الساخن 121.

كهرباء الاسكندرية:

ومن جانبه، أكد المهندس مدحت فودة رئيس شركة الاسكندرية لتوزيع الكهرباء، عدم حدوث اضرار بالشبكة وان كافة المواطنين بالاسكندرية تمتعوا بوجود الكهرباء رغم ظروف الطقس السئ التى تعرضت لها المحافظة وذلك بفضل برامج الصيانة والاستعدادات التى اتخذت على مدار الاشهر الماضية وتجهيز الاكشاك والمحولات بحيث لا تتراكم بها المياة حتى لا تتسبب فى فصل التيار ، مما ادى لعدم حدوث اضرار مقارنة بالسنوات السابقة مشيرا الى انة جارى دعم الشبكة باستثمارات تبلغ اكثر من 300 مليون جنية بالاضافة الى 2 مليار جنية لمشروعات التحكم وتجديد التحكمات القائمة فى وسط وشرق وغرب الاسكندرية والتحكم الاشرافى وجارى توفير احتياجات المشروعات القومية خاصة مشروع بشائر الاخير بمراحلة المختلفة.

 استقرار الشبكة

ورغم ظروف الطقس السئ نجد استقرار كبير فى الشبكة الكهربائية مع وجود زيادة احتياطية في الإنتاج.

أعلن مرصد الكهرباء بجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك ، أن الزيادة الاحتياطية في الإنتاج امس اليوم الخميس بلغت نحو 21 ألفا و 950 ميجاوات.

وأكد المرصد، إلى أنه لم يتم أمس خفض أي أحمال سواء عن طريق الفصل الإجباري أو تخفيض أحمال بالتنسيق مع المشتركين.

ونوه المركز القومي للتحكم بأن مؤشر حالة الحمل ظَهر اليوم باللون الأخضر وهذا يعني ان (الاستهلاك أقل من الإنتاج) منذ منتصف الليل، وكان قد ظهر أمس باللون الأخضر طوال اليوم.

ويذكر أنه، لم يتم تخفيف أحمال منذ شهر يونيو لعام 2015، ولم يعد يتم قطع التيار بسبب عدم توفر الكهرباء.

تأمين التغذية الكهربائية

وفي نفس السياق أكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة علي أن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة شدد على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمواجهة حالات عدم الاستقرار في الأحوال الجوية وما يصاحبها من شبورة مائية ورياح وأمطار على مختلف أنحاء الجمهورية خلال الفترة القادمة.

ولفتت الى أنه تم مراجعة تأمين التغذية الكهربائية لكافة محطات الصرف للتأكيد على أن تكون مغذاه بمصدرين تغذية مختلفين ويعملان بكفاءة طوال الوقت وتوفير الدعم اللازم لكافة الجهات المعنية بالدولة في حالة حدوث أمطار غزيرة أو سيول، مع التأكيد على مراجعة واختبار كفاءة وحدات الطوارئ وحدات الديزل المصدر الاحتياطي بكل محطة صرف أو رافع صحي مع توفير الوقود اللازم لتشغيل وحدات الديزل.

ولفتت الوزارة الى أنه تم التأكيد على ضرورة مراجعة رفع منسوب غرف المحولات والأكشاك ولوحات التوزيع فوق مستوى سطح الأرض بارتفاع مناسب مع التأكد من ضمان أعلى مستويات العزل الخاصة بهذه الأكشاك والغرف المحولات مع توفير ماكينات شفط للمياه حال تسرب المياه بها مع رفع حالات الاستعداد القصوى لفرق الصيانة والدعم بكافة إدارات وقطاعات الكهرباء وسرعة اتخاذ اللازم في حال ورود أي بلاغ أو شكوى بوجود عطل.

 

اقرأ أيضاً

 

الأرصاد: تجدد الأمطار بالقاهرة الساعات المقبلة