خالد الجندى: تغيير المنكر باليد للحاكم.. وباللسان للعلماء

الشيخ خالد الجندي
الشيخ خالد الجندي

أجاب الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، عن سؤال كيف تغير المنكر بالقلب؟ خلال برنامج لعلهم يفقهون المذاع عبر فضائية دي إم سي.

وقال خالد الجندي: دعونا نتصل بأنفسنا، ربنا بيقول: "كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا"، وحبيبنا المصطفى يقول: "الكيس من عمل لما بعد الموت"، وفي قولٍ لسيدنا الفاروق عمر: “حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا وزنوا أعمالكم قبل أن توزن عليكم”، فمتى عيّن الإنسان نفسه رقيباً على نفسه فهذا عمل جيد قبل أن نلقى الله عز وجل".

ولفت خالد الجندي إلى أنه لم يكن هناك حرامي الوقت الذي نراه في عصرنا، وبعض الناس يغفل عن قيمة تغيير المنكر بالقلب، فالتغيير باليد هو للحاكم، وبلسانه فهي للعلماء، أما الثالث أن تترك مكان المعصية وألا تشارك فيها، ولقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزئ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذاً مثلهم، أي أنت وهم سواء، جلست على ترابيزة فيها خمور تاخد وزر إنكم إذاً مثلهم، قاعد وسط ملحدين إنكم إذاً مثلهم، يا عم الشيخ مكنتش راضي، أو في اجتماع أو غيره إنكم إذاً مثلهم".

ومن ناحية اخرى قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، إن كثير من الناس لا يشكر الله، ومن يشكر من الناس لا يعلم أن هناك نعم كثيرة لا يشكرها الإنسان لعدم علمه بها.  

ولفت خالد الجندي خلال برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع عبر فضائية دي ام سي، إلى أن الله عزوجل خاطب نبيه داود فقال: "اعملوا آل داود شكراً وقليل من عبادي الشكور"، مشدداً على أن "مشكلتنا أن قليل اللي بيشكر، ومن يشكر لا يفتكر إلا النعم الواضحة كالبيت والزوجة والأولاد والعربية، لكنه لا يشكر الله عن النعم الباطنة".

وبين خالد الجندي بوجود نعم لا تحصى وينبغي أن يتحاشى الإنسان مقولة سنة ما يعلم بيها إلا ربنا، قائلاً: "هناك نعم باطنة كثيرة، بدل ما تقول سنة حصل فيها بلاوي، وأكيد كل سنة فيها سراء وضراء، لكن هناك جوانب إيجابية في أحداث الدنيا". 

وقال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، في حلقة سابقة، إننا مطالبون بالاستفادة من أخبار الناجحين ومنهم نجم الكرة المصرية المحترف في ليفربول الانجليزي محمد صلاح، مؤكداً: "علينا أن نحذو حذوة وأن نقتدي به".

وتابع خالد الجندي خلال برنامج لعلهم يفقهون: "لابد من قرار، وأن نعلم أن هناك من يسمع ولا يتعظ، ربنا قال عنهم أولئك كالأنعام بل هم أضل"، مضيفاً:" نعيب على الإخوان والسلفين وغيرهم قولهم وتعليمهم إنك لازم تجترأ على رئيس الدولة وجيشها، ونحن نقول لك أن تنظر لمن حولك من الدول ممن اجترؤا على رئيسهم وجيوشهم وما هي النتيجة التي وصلوا إليها جوع وتشرد، عندك 35 دولة استعمارية في كل دول".

وشدد خالد الجندي عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، على أننا نعيش في ستر الله تبارك وتعالى ومنه وحفظه لبلادنا وجيشنا، وهناك من يدخل عليهم شتاء قارس ومن بعده صيف قارس دون أكل أو طعام أو أمن، مختتماً :"لازم نلتف حول جيشنا وشعبنا ووطنا، نختلف بينا وبين بعض لكنها أمور تافهة لا ينبغي أن تعرض الوطن لخطر". 

أقرا ايضا       خالد الجندي يكشف عن خطأ يتكرر سنويًا | فيديو