جاري العمل بعدد 130 مشروع بقطاع الري وتبطين الترع بتكلفة إجمالية 3.2 مليار جنيه بالبحيرة 

إنشاء 4 محطات صرف زراعي بتكلفة 1.2 مليار جنيه في البحيرة 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة أن ما تشهده مصر حالياً تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية يُعد إنجازاً فاق كل التوقعات ونقلة نوعية غير مسبوقة بتنفيذ مشروعات قومية عملاقة ورائدة لتحقيق تطوير شامل في جميع المجالات وكافة مناحي الحياة. 
   
مشيرًا إلى أن المحافظة تخطو بخطوات ثابتة ومدروسة نحو مزيد من التنمية والتطوير في كافة القطاعات التي تهم المواطن البحراوي .

اقرأ أيضا | محافظ البحيرة يرأس غرفة عمليات استعدادا لموجة الأمطار والطقس السيئ

حيث تم خلال الثلاثة أعوام الماضية وبدعم وتوجيهات الرئيس الذى يولي المحافظة اهتماماً كبيراً ودعماً متكامل لا ينقطع، تنفيذ 3528 مشروعًا على أرض المحافظة في كافة المجالات والقطاعات بإجمالي تكاليف استثمارية تبلغ 72 مليار جنيه، حيث تم الإنتهاء من 2844 مشروعًا بتكلفة 38 مليون جنيه وجارى العمل بـ684 مشروع بتكلفه 34 مليار جنيه.

كما أكد محافظ البحيرة على أهمية مشروع تبطين الترع والمصارف والذى يأتى من أولويات المحافظة لتقليل الفاقد من المياه وضمان وصولها إلى نهايات الترع دون عوائق وتعظيم الاستفادة من كل نقطة مياه.
 

مشيرا إلى أن البحيرة وضعت خطة عاجلة للحفاظ على مياه نهر النيل واستثمار المياه بشكل أمثل لكونها محافظة زراعية من الدرجة الأولى وذلك من خلال تبطين الترع بالمحافظة.

 وأشار آمنه الى أن إجمالى عدد الترع والمصارف بنطاق المحافظة 1460 "796 ترعة و620 مصرف" باجمالى أطوال 7040 كم.

كما بلغ عدد الترع الجاري تبطينها والمقترح تبطينها في المرحلة الأولى والثانية حوالى 400 ترعه بإجمالى أطوال 1700 كم وبتكلفه إجمالية 5 مليارات و500 مليون جنيه. 

كما أشار اللواء المحافظ انه جاري العمل بعدد 130 مشروعًا بقطاع الري وتبطين الترع بتكلفة إجمالية 3.5 مليار جنيه تشمل عقود التطهيرات ونزع الحشائش السنوية وأعمال صيانة افمام وبوابات الترع وأعمال تطوير مساقي ومتخللات وأعمال صيانة كبارى على المجاري المائية وأعمال صناعية على المجاري المائية.

لافتًا الى أنه تم إنشاء 4 محطات صرف زراعي بالتعاون بين وزراة الموارد المائية والري والهيئة الهندسية للقوات المسلحة وهى "الدشودى -الخيرى - الشريشرة - تروجى" وتحتوي كل محطة على 6 وحدات تصرف الوحدة 6 م 3/ث بلغت تكلفة الإنشاء 1.2 مليار جنيه.

كما أكد محافظ البحيرة أنه تم الانتهاء من تبطین ترعة ششت الجديدة بطول 2.1 کم وبتكلفة 5 ملايين جنيه.

مشيرًا الى أنه تم إدراج مركز إيتاي البارود كأولوية أولي في مشروع تبطين الترع علي مستوي المحافظة، حيث تم طرح 12 کم ترع للتبطين بمركز إيتاي البارود كمرحلة أولي وجاري استكمال طرح باقي الترع بنطاق المركز.