معمل للفيروسات والإنتاج المبدئى للقاحات بجامعة القاهرة

 د.محمد الخشت يتابع خطوات مشروع المعمل المرجعى للفيروسات
د.محمد الخشت يتابع خطوات مشروع المعمل المرجعى للفيروسات

أعلن د.محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، عن بدء خطوات إنشاء معمل مرجعى للفيروسات وبيت لحيوانات التجارب بنوعيها الكبيرة والصغيرة، وإنتاج أدوات ووسائل للإنتاج المبدئى للقاحات قبل بداية تصنيعها، وذلك مع توقع زيادة نسبة الفيروسات والأمراض المعدية نتيجة التغير المناخى.

جاء ذلك خلال اجتماعه اليوم ، مع المشرف على شئون الدراسات العليا والبحوث، وعمداء كليات الهندسة، والزراعة، والطب البيطرى، والنانو تكنولوجى، ووكيلة كلية الطب لشئون التعليم والطلاب، ورئيس قسم الباثولوجيا الإكلينيكية

 

ورئيس قسم الأمراض المتوطنة بكلية الطب، ومدير وحدة مكافحة العدوى بقصر العينى.. وناقش الاجتماع، أهمية إنشاء معمل مرجعى للفيروسات ليكون معملا متكاملا للكشف عن الفيروسات، وحصنا ضد الأمراض المعدية والفيروسات المتوقع أن يحدث بها طفرات، وتحديد نوعية هذه الطفرات وتأثيرها على صحة الإنسان والحيوان.

 


كما تناول الاجتماع، تزويد المعمل المرجعى بالإمكانيات اللازمة والخدمات المتكاملة التى قد تساهم فى مرحلة ما قبل الإنتاج، والقدرة على تصنيع الأمصال واللقاحات الحديثة ويكون لها استجابة سريعة للكشف عن أى تحورات قد تنشأ الآن أو فى المستقبل مثل «الإنفلونزا وكوفيد 19».

 

والعديد من الفيروسات التى تصيب الحيوانات وقد تسبب أضرارا بالغة فى الثروة الحيوانية مثل إنفلونزا الطيور وبعض الفيروسات التى تصيب الماشية.

 

اقرأ ايضا | مركز فيكتور الروسي: تجارب لقاح موحد ضد الإنفلونزا وكورونا قد تبدأ قريبا