بسم الله

احذروا تقلبات الجو

د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا

3 أيام عصيبة، بحسب قراءة العلماء لخرائط الطقس وتحليل الظواهر الجوية. وهو ما تؤكده الدكتورة إيمان شاكر وكيل مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية: «حالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية بدأت الأسبوع الماضى، ذروتها اليوم وتستمر حتى الاحد. نشاط الرياح يصاحبه رمال وأتربة على بعض الطرق والمناطق، ورياح مثيرة للأتربة. وهناك أمطار متوسطة ورعدية فى شمال البلاد مثل السلوم ومطروح والإسكندرية والوجه البحرى والقاهرة.

تحذر خبيرة الأرصاد من السيول المتوقعة على الطرق المؤدية لسيناء والبحر الأحمر وخليج السويس، ويفضل تأجيل السفر فى رأس السنة. توقعات هيئة الأرصاد الجوية طقس مائل للبرودة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية، معتدل على شمال الصعيد، مائل للدفء على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كل الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء. حذرت الأرصاد من اضطراب فى حركة الملاحة البحرية على البحر المتوسط وسرعة الرياح من 50 : 60 كم فى الساعة، وارتفاع الأمواج من 2.5: 4 أمتار.

التحذير من الأمطار التى قد تكون ثلجية، يشمل سكان مناطق السلوم ومطروح والإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ والدقهلية على فترات متقطعة. وأمطار خفيفة إلى متوسطة ليلا على مناطق من دمياط وبورسعيد والغربية والشرقية والمنوفية والقليوبية والقاهرة والجيزة والإسماعيلية والسويس والفيوم وبنى سويف على فترات متقطعة، تصل لرعدية فى الليل. وبالنسبة لدرجات الحرارة ستكون منخفضة على معظم مناطق الجمهورية.

السبب الرئيسى فى عدم استقرار الجو تعرض مصر لمنخفض قطبى شديد البرودة اليوم الجمعة، مع نشاط منخفض البحر الأحمر ورطوبة استوائية قادمة من أفريقيا. وهى حركة مركبة نادرة الحدوث، حيث تتسبب فى أمطار غزيرة وسيول وفيضانات على اغلب أنحاء الجمهورية. ويمكن ان نشبهها بمنخفض التنين الذى تعرضنا له من قبل، لكن هطول الأمطار اقوى من منخفض التنين.

نقول هذا لأخذ الحيطة والحذر. ويجب عدم الوقوف بجانب لوحات الاعلانات بسبب نشاط للرياح القوى والذى يكون موجودا وقت السحب الرعدية، وعدم التصوير وقت حدوث الصواعق، وتجنب النزول بقدر الإمكان فى هذا اليوم.
دعاء: اللهم احفظ مصر.