رجل «مشلول» يرسل تغريدة للعالم باستخدام قوة دماغة الخارقة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كثير من الناس لا تؤمن بقوه الدماغ الخارقة ولكن بعد هذة الحالة الغريبة والفريدة من نوعها سيصدق البعض، حيث ظهر رجل مصاب بالشلل وأصبح أول شخص يرسل تغريدة إلى العالم باستخدام التفكير المباشر فقط.

 

وتم هذا الإنجاز الفذ بواسطة فيليب أوكيفي، وهو مريض بمرض عصبي حركي، عبر وضع غرسة رقاقة دقيقة تلتقط إشارات دماغه، وتم وصفها بأنها "أول تغريدة بالتفكير المباشر" بعد أن قال السيد أوكيفي Hello World  باستخدام الغرسة الدماغية، بحسب صحيفة ميرور البريطانية.

 

وأعلنت شركة Synchron وهي شركة لتطوير واجهات التخاطب بين الحاسوب والدماغ عن تغريدة أوكيفي على تويتر في 23 ديسمبر الجاري، ويعد أوكيفي أحد المرضى الذين تم تزويدهم بغرسة دماغية مرتبطة بالكمبيوتر من شركة Synchron's Stentrode أو بعبارة أخرى، زراعة شريحة صغيرة في جسده تحلل إشارات دماغه وتساعد في تنفيذ الأوامر.

 

وقالت الشركة، إن أوكيفي هو أول شخص نجح في إرسال رسالة إلى العالم على وسائل التواصل الاجتماعي مباشرة من خلال التفكير، وقال أوكيفي "عندما سمعت عن هذه التكنولوجيا لأول مرة، عرفت مدى الاستقلال الذي يمكن أن تعيده إلي، النظام المذهل، ويشبه تعلم ركوب الدراجة.

ويتطلب الأمر تدريبًا، ولكن بمجرد أن تتعود عليه، يصبح الأمر طبيعيًا"،كما وأضاف أوكيفي "الآن، أفكر فقط في المكان الذي أريد النقر فوقه على جهاز الكمبيوتر، ويمكنني إرسال رسالة بريد إلكتروني، وإجراء معاملات مصرفية، والتسوق، والآن إرسال رسائل إلى العالم عبر تويتر".

وحصل أوكيفي على الشريحة في أبريل 2020 بعد الشلل التدريجي الناجم عن مرض العصبون الحركي الذي جعله غير قادر على الانخراط في العمل أو الأنشطة المستقلة الأخرى، ومنذ ذلك الوقت، استخدم التكنولوجيا لإعادة الاتصال بأسرته وزملائه في العمل لمواصلة تبادل البريد الإلكتروني والمشاركة بنشاط في مشاريع الأعمال الأخرى.

 

اقرأ أيضا

 تجربة طبية رائدة.. اختبار جهاز «قراءة العقل» على رجل مشلول عاجز عن النطق!