تراجع الدولار الأمريكي عالميا مع نهاية عام 2021.. وارتفاع اليورو والاسترليني

 الدولار الأمريكي
الدولار الأمريكي

أكدت وكالة بلومبرج، أن مؤشر الدولار الأمريكي، خلال الأسبوع، تراجع -0.57% مع تحسن الميول تجاه المخاطرة في منتصف الأسبوع على خلفية الأخبار الإيجابية المتعلقة بوباء كوفيد، وتجدر الإشارة إلى أن السوق شهد خلال هذا الأسبوع تداولات ضعيفة قبل عطلة عيد الميلاد ونهاية العام.


وفي هذه الأثناء، ارتفع اليورو بنسبة +0.70% على خلفية ضعف الدولار. وبالمثل، صعد الجنيه الإسترليني (+ 1.06%) نتيجة تراجع المخاوف بشأن شدة المتحور الجديد، وبإعلان الحكومة أنها لن تعيد فرض أي قيود جديدة قبل عطلة عيد الميلاد. بالإضافة إلى ذلك، تلقت العملة دعماً نتيجة تزايد التوقعات برفع أسعار الفائدة.


كما ارتفعت أسعار الذهب بنسبة 0.68% خلال الأسبوع لتسجل ثاني مكاسب أسبوعية على التوالي، على خلفية ضعف الدولار.
وشهدت الأسواق نشاط تداول ضعيف قبل عطلة عيد الميلاد، اشارت التقارير إلى أن متحور أوميكرون قد يكون أقل حدة من حيث الأعراض والتطورات المتعلقة بموافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA على علاج فيروس كورونا الخاص بشركة فايز، مما ساهم في تحسين الرغبة في المخاطرة وارتفاع الأسهم والأصول الخطرة. 


وجاءت البيانات الأمريكية قوية في أغلبها، مع تسجيل مقياس التضخم المفضل للاحتياطي الفيدرالي أعلى مستوى له في 40 عامًا.
وخسرت سندات الخزانة الأمريكية، عبر جميع فترات الاستحقاق مع تحسن شهية المستثمرين تجاه المخاطرة خلال الأسبوع.
بينما تحسنت معنويات المخاطرة على خلفية التقارير التي أشارت إلى أن متحور أوميكرون قد يكون أقل حدة من حيث الأعراض، الى جانب التطورات المتعلقة بموافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA على علاج فيروس كورونا لشركة فايزر، وهو أول علاج منزلي ضد الفيروس. 
بالإضافة إلى ذلك، أدى صدور بيانات اقتصادية قوية في سوق العمل والإسكان بالإضافة إلى ارتفاع أرقام مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي إلى زيادة العائدات.


وارتفعت العوائد على مستوى جميع فترات الاستحقاق، فمن حيث الآجال القصيرة، ارتفعت عوائد السندات لأجل سنتين بمقدار 5.055 نقطة أساس لتصل إلى 0.69% وهو المعدل الأعلى منذ فبراير 2020، كما زادت عوائد السندات لأجل 5 سنوات بمقدار 6.76 نقطة أساس لتصل إلى 1.243%. 


وبالنسبة للسندات طويلة الأجل، ارتفعت عائدات 10 سنوات بمقدار 8.98 نقطة أساس لتصل إلى 1.494% وكذلك سندات أجل 30 عامًا بمقدار 9.85 نقطة أساس لتصل إلى 1.907%.

اقرأ أيضا تراجع سعر الدينار الكويتي في بداية تعاملات الخميس 30 ديسمبر