توصيات هامة لحماية المحاصيل الزراعية من التقلبات الجوية

 الدكتور محمد علي فهيم مدير مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة
الدكتور محمد علي فهيم مدير مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة

حذر الدكتور محمد علي فهيم مدير مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة من الأمطار الغزيرة المتوقعة اليوم الخميس وغدًا الجمعة، لافتاً إلى ضرورة وقف الري نهائيًا حتى مرور هذه الحالة بجانب ضرورة تأجيل زراعة البصل والبطاطس الصيفي وغيرها.

وشدد على أهمية الحرص مع مزارع المانجو والجوافة المتصومة وخاصة التى تكون الأرض تحتها جافة لازم يكون فيه رية خفيفة جدا قبل سقوط الأمطار مع إضافة 2 ك سليكات بوتاسيوم + 1 ك فولفيك مع الري حتى لا يحدث صدمة مائية كبيرة.

وقال الدكتور محمد فهيم أما بالنسبة للزراعات تحت الانفاق لابد من الحفاظ على عدم تذبذب الحرارة تحت البلاستيك وفى حالة كشفها للتهوية لابد أن يكون قبل الساعة 10 صباحاً وإعادة التغطية قبل العصر مباشرة مع ضرورة العناية جدا بمركبات الطاقة "عالى الفسفور" مع الري.

وأشار إلى أنه لابد من رش البوتاسيوم فوسفيت أو الماغنسيوم فوسفيت بالتبادل مع الكالسيوم بورون بمعدل لتر للفدان لأي منهم بعد توقف الأمطار بيوم لمحاصيل الفراولة والخرشوف والبصل والثوم مهم قوي.

وأضاف أنه بالنسبة لمناشر الطماطم المجففة في جنوب الصعيد يتم التوقف عن الجمع والتقطيع خلال اليوم الخميس وغدا الجمعة مع الرش الوقائي ضد كل امراض التبقعات واللفحات واللطعات علي كل الخضر عقب توقف الأمطار وهدوء الرياح بالمواد الفعالة ازوكسي ستروبين مع ميتالكسيل.

وشدد خبير المناخ الزراعى على ضرورة إجراء المكافحة للظهور المبكر للمن في القمح والفول والشمر وخصوصا في الغروب وباقي مناطق قبلي.

اقرأ أيضا الزراعة: المكافحة الحيوية نجحت في القضاء على حشيشة ورد النيل