الصعيد الجديد | «توشكى».. سلة غذاء جديدة لمصر

الرئيس عبد الفتاح السيسى أعاد مشروع توشكى للحياة
الرئيس عبد الفتاح السيسى أعاد مشروع توشكى للحياة

لأنها منطقة عامرة بالخير، ولأن أرضها من أجود الأراضى التى يمكن فيها زراعة محاصيل عالية الإنتاجية والجودة، كان لتوشكى أيضا نصيب كبير من الاهتمام بعد سنوات طويلة من الإهمال.. وضمن ما يشهده صعيد مصر من تنمية غير مسبوقة ومشروعات عملاقة فى مختلف المجالات، افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى، مشروعات استصلاح وزراعة الأراضى الصحراوية، ومن بينها:  المشروع القومى «توشكى الخير»، حيث وجه الرئيس بسرعة تقديم الدعم وإجراء الدراسات اللازمة للإسراع فى إجراء وتنفيذ استصلاحات لأكثر من 400 ألف فدان بمنطقة فرع 4 فى توشكى بمحافظة أسوان.

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسى:  إن الوقت لا يسمح بتأخير ضم الأراضى الزراعية المستصلحة، وإنه لو تمت زراعة هذه الأفدنة بالقمح لوفرت للحكومة نصف المليون طن تقريبًا، مشيرًا إلى أن سرعة إدخال أراضٍ زراعية للخدمة توفر على الحكومة أموالًا تنفق فى هذا الاتجاه.

إقرأ أيضاً |

ويعتبر المشروع من أهم المشروعات القومية للتغلب على الفجوة الغذائية وذلك بزيادة الرقعة الزراعية بحوالى ٥٠٠ ألف فدان تصل فى المستقبل إلى مليون فدان مع تعظيم عائد الموارد المتاحة وزيادة الصادرات الزراعية، مما يساعد فى تقليل العجز فى الميزان التجاري، وتوفير فرص عمل للشباب خاصةً من شباب صعيد مصر، بالإضافة إلى التشجيع على إعمار وإسكان وتنمية هذه المناطق وتخفيف الضغط البشرى على وادى ودلتا النيل.

 

وبالفعل تم استصلاح ٨٥ ألف فدان من إجمالى ١٠٠ ألف فدان وزراعة ٢.٣ مليون نخلة على مساحة ٣٧ ألف فدان، تم منها زراعة ١.٣٥ مليون نخلة على مساحة ٢١ ألف فدان، بالإضافة إلى بعض الزراعات التجميلية حول أشجار النخيل.

كما تم  حفر وتبطين ٢ ترعة بإجمالى أطوال ٣٨ كم بإجمالى كميات حفر تقدر بـ ٩ ملايين متر مكعب، وتم إنشاء ٢ محطة رفع بإجمالى (١٠) طلمبات بطاقة إنتاجية ٣ ملايين م٣ / اليوم، كما تم مد شبكات رى بإجمالى أطوال ١١٠٧ كم (بأقطار تتراوح من ١٨٠ مم إلى ١٢٠٠ مم) بإجمالى حفر ٤ ملايين م٣، وتم تنفيذ جميع أعمال الكهرباء لتغذية محطات الطلمبات.

كما تم أيضا إنشاء أجهزة الرى المحورى (١٢٣٥٠ برجا هوائيا بإجمالى ٢٢٤٧كم هوائيات)، وتم تركيب وتشغيل ١١٠٣ أجهزة  رى محوري.


من جانبه أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن مشروع توشكى من أهم المشروعات التى يجرى تنفيذها حاليا ويوجد به أكبر مزرعة تمور فى الشرق الأوسط بهذا الحجم من حيث عدد النخيل ومن أجود أنواع التمور مثل:  المجدول والبرحى إلى جانب المساحات المزروعة بالمحاصيل الإستراتيجية مثل:  القمح والخضر والموالح والمانجو وأثبتت التجارب أن الإنتاجية فى توشكى عالية وتبشر بالخير، وأضاف أن مساحات التمور بدأت فى الإنتاج وتستخدم أحدث الطرق التكنولوجية فى الزراعة والرى الحديث .

 

وأضاف أن مشروع توشكى يؤكد توافر الإرادة والثقة وقدرة الدولة على إدارة المشروعات الكبرى وتحقيق النجاح وعلاج السلبيات وتصحيح مسار المشروعات التى كانت متعثرة، وأشار إلى أنّ مشروع توشكى من المشروعات الزراعية الواعدة وأن الزراعة فيها لابد أن يتبعها مشروعات أخرى كمشروعات الثروة الحيوانية وإنتاج التقاوى ومشروعات التصنيع الزراعي، كما أن هناك مشروعات لتصنيع البلح واستخداماته.