عاجل

وزير التموين: إقامة أول سوق جملة مركزي متطور باستثمارات 3 مليارات جنيه

د على المصلحي
د على المصلحي

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه مستهدف تحويل باقي المخابز البلدية المدعمة للعمل بالغاز الطبيعي بدلا من السولار وذلك في جميع محافظات الجمهورية والبالغ عددهم 28 ألف مخبز.

وأضاف المصيلحي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده لاستعراض حصاد الوزارة في عام 2021، أن تحويل المخابز البلدية المدعمة من سولار إلى غاز طبيعي يعمل على توفير ما يزيد عن مليار جنيه في منظومة الخبز المدعم.

وتابع المصيلحي أن إجمالي ما تم تحويله حتى الآن من المخابز بلغ 6 آلاف مخبز، ومستهدف باقي المخابز في المحافظات الأخرى، موضحًا أن البداية ستكون في مناطق حياة كريمة وذلك لسهولة وسرعة إدخال الغاز الطبيعي لها.

وأشار إلى أن الحكومة تدعم رغيف الخبز المدعم والذي تبلغ تكلفة الرغيف الواحد 65 قرشا على الرغم من أن المواطن يحصل على الرغيف بسعر 5 قروش على البطاقة التموينية.

وأكد أن الوزارة قامت خلال 2021 باستخراج 81200 بطاقة جديدة الفئات الأولي بالرعاية ومحدودي الدخ ، لافتا إلى أن 20 ألف منها لصالح الأسر المستحقة لمعاش "تكافل وكرامة" وغير المدجرة تموينيا.

وتابع: "تم تطوير 35 مركز خدمة وجار تطوير 21 مركز حاليا فضلا عن إتخاذ الاجراءات لتطوير 11 مديرية تموين وإقامة مركز خدمة بها"، لافتا إلى أن تكلفة التطوير بلغت 70 مليون جنيه خلال 2021 فقط.

كما أعلن تطوير 44 مجمعًا استهلاكيًا بتكلفة 33.716 مليون جنيه خلال العام الجاري مقابل 34 مجمعًا في العام السابق بقيمة 41.67 مليون جنيه، منوهًا بأنه يتم تطوير 17 فرع حاليا ومستهدف 38 فرع آخر خلال الفترة المقبلة.

وفيما يتعلق بجهود حماية المستهلك، أشار الوزير إلى أن متوسط عدد الشكاوي الشهرية بلغت 17097 وتم حل نحو 97% منها.

وحول جهود الوزارة في زيادة المساحات التخزينية المحاصيل الاستراتيجية، قال المصيلحي ان الوزارة لديها نحو 75 صومعة، وتم تنفيذ 2 منها في 2021 بتكلفة 525 مليون جنيه، إضافة لـ6 صوامع حقلية جاري تنفيذهم حاليا من خلال مبادلة الديون الإيطالية بتكلفة 35 مليون جنيه.

وأوضح انه يجري حاليا زيادة السعة التخزينية لصومعة طهطا من 60 ألف طن لـ90 ألفا بتكلفة 120 مليون جنيه.

وبالنسبة للمناطق اللوجستية، قال الوزير إنه تم إقامة 11 مشروعا جديدا في عدد من المحافظات باستثمارات ٣٧.٥٤٥ مليار جنيه، مشيرا إلي انه تم وضع خطة تنفيذية لأسواق الجملة المركزية المتطورة بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية وشركة رنجيز العالمية لإقامة أول سوق جملة مركزي متطور بإستثمارات ٣ مليار جنيه، موضح ان المستهدف إقامة من ١٢ – ١٤ سوق بكافة المحافظات

واشار الي أن المخزون الاستراتيجي من السلع الاساسية مطمئن، حيث ان القمح يكفي 3 إلى 5 شهر والأرز 3 أشهر، السكر 3:5 أشهر، الزيت 4:5 أشهر، والمكرونة 6:5 أشهر، الدواجن 3 أشهر، الفول 5:3 أشهر، اللحوم السودانية 7:17 شهرا.