«الرؤية والانجاز»: إصدار 650 ألف بطاقة تموينية للأولى بالرعاية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

«الرؤية والإنجاز.. مصر تنطلق»، كتاب يوثق ما قامت به الدولة من جهود وإنجازات للحفاظ على الأمن الغذائي، والاستقرار السلعي، والرقابة على الأسواق، ولفت الكتاب الذي أعده  مجلس الوزراء إلى انتهاء الدولة ممثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية من تنفيذ 202 مشروع قومي  بتكلفة 10 مليارات جنيه.

وأنه جاري الانتهاء من تنفيذ 34 مشروعا بتكلفة تبلغ 13,2 مليار جنيه، لتصل المشروعات الاستثمارية إلى  236 مشروع  بتكلفة إجمالية بلغت 23,2 مليار جنيه، غير شاملة الدعم السلعي.

وأوضح كتاب الرؤية و الانجاز، أن إجمالي المستفيدين من دعم الخبز والسلع التموينية بلغ نحو 72 مليون مواطن، يحصلون على رغيف الخبز مقابل 5 قروش، فيما بلغ إجمالي المستحقين للدعم السلعي نحو 64 مليون مواطن.

وأفاد الكتاب بأن وزارة التموين ،عملت على زيادة الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية بإجمالي 28 سلعة بالمقررات التموينية التي تصرف للمستهلك بالإضافة إلى تحسين منظومة الإنتاج والتوزيع والتخزين والعمل على تقليل الفاقد فضلا عن ضبط منظومة التخزين ومنع التلاعب، وسهولة الجرد ومعرفة الأرصدة المتاحة بالمحافظات.

وذكر كتاب الرؤية و الانجاز، أنه منذ بداية 2018 تم استخراج 600 ألف بطاقة للفئات الأولى بالرعاية ومحدودي الدخل ، كما تم استخراج 50 ألف بطاقة تموينية جديدة للأسر المستحقة لمعاش تكافل وكرامة وغير المدرجة تموينيا". 

كما ركزت وزارة التموين على المشروع القومي للصوامع الذي يعد نقلة حضارية متميزة في نشاط تخزين الحبوب وبشكل خاص القمح، ويضمن صلاحية الأقماح اللازمة لإنتاج الخبز البلدي المدعم بالمواصفات والجودة العالية حيث زادت السعات التخزينية بنسبة 180% من 1,2 مليون طن في 2013-2014 إلى 3,4 مليون طن في 2020-2021 .

اقرأ ايضا| «الرؤية والانجاز» يرصد 236 مشروع تمويني بتكلفة 23 مليار

وأرجع كتاب الرؤية والانجاز، زيادة السعات التخزينية، إلى  تطوير105 شون ترابية لتصبح هناجر مطورة كما تم تطوير 6 مطاحن وتحديثها لتحسين المنتج وزيادة القدرة من 850 إلى 1970 طن قمح في اليوم.

كما قامت وزارة التموين بتطوير 36 صومعة، ورفع كفاءتها بسعة تخزين 1,2 مليون طن بالإضافة إلى إنشاء 35 صومعة معدنية، وجاري إنشاء 6 صوامع حقلية بإجمالي طاقة تخزينية 5000 طن للصومعة الواحدة.

وفيما يتعلق بالمشروعات الجاري العمل عليها أوضح الكتاب، أنه يجري تحويل 5625 مخبزا للعمل بالغاز الطبيعي بدلا من السولار، من أجل تخفيض تكلفة استيراد السولار، كما تعمل وزارة التموين على توفير 150 سيارة ومنفذا متنقلا لتوفير السلع لمختلف الفئات في مختلف المحافظات.

ولتحسين منظومة التجارة الداخلية ورفع نسبة مساهمتها في الناتج المحلي جاري إنشاء 7 مستودعات استراتيجية على مستوى الجمهورية بتكلفة 30 مليار جنيه على مرحلتين لزيادة المخزون السلعي ووصوله إلى من 8 إلى 9 أشهر بدلا من 4 إلى 6 أشهر بخلاف إنشاء 11 منطقة لوجستية بمحافظات مختلفة، وإنشاء بورصة سلعية وأسواق مركزية بمحافظات الجمهورية.

وفي إطار تقديم خدمات متميزة للتحول الرقمي من أجل مستقبل أفضل للاقتصاد، وتيسير حصول المواطنين على خدمات مميكنة ومتميزة تم تطوير 300 مكتب تموين وتحويله لمركز خدمة مواطنين، بالإضافة إلى الانتهاء من 5 مكاتب سجل تجاري وجاري تطوير 62 مكتب سجل تجاري وميكنة 1396 مجمعا استهلاكيا ومخزنا.

وأشار الكتاب، إلى قيام وزارة التموين والتجارة الداخلية في إطار إتاحة السلع للمواطنين في مختلف المحافظات حيث تم افتتاح 6500 منفذ لمشروع جمعيتي وتوفير 233 سيارة ومنفذا متنقلا، كما تم تطوير61 مجمعا استهلاكيا ومخزنا وثلاجة تجميد وإنشاء 93 منظومة للفرز والتعبئة.

كما قامت الوزارة بتنفيذ عدد من المشروعات كالمعمل المركزي لمعايرة الكتلة والموازين ومشروع رقمنة المشغولات والمعادن الثمينة ومنظومة إدارة ومراقبة المخزون ومشروع إنشاء بناكر للحفاظ على الأقماح المحلية وغيرها.

وأوضح الكتاب، أنه تم إنشاء 8 أفرع لجهاز حماية المستهلك وجاري افتتاح 9 أخرى.