«منتجي الدواجن» يطالب بشراء المنتج المحلي في المجمعات الاستهلاكية

الدكتور ثروت الزينى
الدكتور ثروت الزينى

تشهد أسعار الدواجن ومنتجاتها ارتفاع في الأسعار خلال الفترة الحالية وذلك بسبب بعض العوامل والتى منها التغيرات المناخية الحادة التى تتعرض لها البلاد .

من جانبه أكد الدكتور ثروت الزينى عضو مجلس إدارة الاتحاد العام لمنتجي الدواجن " في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم» أن درجات الحرارة المنخفضة والبرودة الشديدة التي تشهدها البلاد أثرت على إنتاجية قطعان الدواجن الجديدة وبالتالي حدث انخفاض في الكميات المعروضة بالأسواق المحلية بجانب أن هناك قطعان دواجن لم تدخل مرحلة الإنتاج .

وتابع كما أن انتهاء فترة صيام الإخوة الأقباط خلال هذه الفترة تؤدى إلى حدوث بعض الارتفاعات في سعر الدواجن ومنتجاتها وكذلك اللحوم والأسماك لفترة قصيرة ثم تعود لطبيعتها مرة ثانية .

إقرأ أيضا :ارتفاع طفيف بأسعار الدواجن اليوم 29 ديسمبر

وأشار إلى أن هناك حالة ارتفاع كبيرة جدا في أسعار الحبوب وخاصة منتجات الأعلاف بجانب ارتفاع أسعار الشحن وبالتالي سوف ينعكس ذلك على أسعار منتجات الدواجن من لحوم وبيض، لافتاً إلى أن الأسر تتجه لشاء البيض خلال أيام المدارس لتغذية أبنائهم .

وقال عضو مجلس إدارة الاتحاد العام لمنتجى الدواجن لابد من تتضافر كافة الجهود ودعم الإنتاج المحلى، من خلال الاتجاه إلى شراء الدواجن المحلية وتوزيعها في المنافذ لأنها اقل في السعر من المستوردة .

وأضاف الدكتور ثروت الزينى أن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي دائماً بضرورة دعم المنتج المحلى لأن ذلك يساهم في زيادة الإنتاجية وتوفير فرص عمالة للشباب بجانب ضرورة التوسع فى زراعة الذرة الصفراء وفول الصويا بمساحات كبيرة .

جدير بالذكر أن مصر تنتج ما يقارب من 1.4 مليار دجاجة سنويا تعطي حوالي 1.7 مليون طن لحوم بيضاء بنسبة 97% من الاكتفاء الذاتي وأن متوسط نصيب الفرد من الإنتاج الداجي حوالي 14 كيلو في العام خاصة وأنها تعد أحد المصادر البديلة التي يلجأ إليها المواطنين في حالة ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء.